رئيس التحرير
محمود المملوك

طلاب يستخدمون عصير البرتقال لتزييف اختبار فيروس كورونا ببريطانيا

اختبار فيروس كورونا
اختبار فيروس كورونا

قال أحد مُدرسي العلوم في المملكة المتحدة إن طلابهم أظهروا تأثير عصير البرتقال على اختبار فيروس كورونا المستجد، حيث يمكن أن يؤدي إلى نتيجة إيجابية مميزة.

وذكر المُعلم أن تلك التجربة التي تم التحقق منها لا تعد نتيجة لاحتواء العصير على الفيروس، وإنما قد يرتبط ذلك بالحموضة الموجودة به، كما قد يكون هناك تأثير من عدد من الأطعمة والمشروبات الأخرى، بما في ذلك الكاتشب والكوكاكولا.

ومن جانبه قالت البروفيسور أندريا سيلا من جامعة كوليدج بلندن: "إن الاكتشاف لم يكن مفاجئًا، والنتيجة الإيجابية لفيروس كورونا ليست زائفة بالمعنى الحقيقي، لأن الإيجابيات الكاذبة هي تلك التي تحدث على الرغم من الالتزام بالبروتوكول".

جدير بالذكر أن تلك الحيلة انتشرت على تطبيق "تيك توك"، حيث ظهرت مقاطع فيديو لأشخاص يجربون سوائل مختلفة، وكان هناك أكثر من 6.5 مليون مشاهدة لمقاطع الفيديو التي تم تحميلها على منصة التواصل الاجتماعي تحت عنوان fake covid test.

وانتقد جون ديكس، أستاذ الإحصاء الحيوية بجامعة برمنجهام، تلك التجربة، حيث أوضح: "الإيجابيات الكاذبة لا تؤثر على هذا الطفل فحسب، بل تؤثر على أسرته وعلى من حوله، وإذا كان مصاب فعليًا فلا يمكن تحديد ذلك".

عاجل