الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كانوا يكتبون نفاقًا.. "المساء مع قصواء" يعرض "لماذا لم يدون الإغريق حياة المصري القديم" (فيديو)

قصواء الخلالي
تقارير وتحقيقات
قصواء الخلالي
السبت 03/يوليو/2021 - 07:00 م

استعرضت الإعلامية قصواء الخلالي، خلال برنامجها “المساء مع قصواء”، جزء من موسوعة مصر القديمة للدكتور سليم حسن، الجزء الرابع عشر، والذي يرصد أسرار الحياة الاجتماعية للطبقات الدنيا في العصر البطلمي والغزو الإغريقي.

وقالت قصواء الخلالي، إن الجزء الرابع عشر فيما يتعلق بعد الإسكندر الأكبر كشف معاملة الجيش المصري مع السلطة المحتلة الموجودة من الإغريق، وكيف كان يرفضهم، كما أنه كان هناك قلق من جانب الحاشية الإغريقية وكان قلق من الجندي المصري تجاه السلطة الحاكمة في ذلك العهد.

وأضافت قصواء الخلالي، أنه كان هناك دائما قلق من الجندي المصري لأنه كان ناقما على الإغريق، كما أن الطبقات الدنيا صنفت تاريخ مصر القديمة وطبقات الحكام الإغريق، والطبقة الخاصة بالعامل المصري والمصريين ككل واستثنى من هذه الطبقات طبقة الجنود المصريين.

وأردفت قصواء الخلالي، أن الدكتور سليم حسن رصد شيء هام، وهو لماذا تلك الفترة لم يأتي منها حياة المصريين الحقيقة في هذا التوقيت، موضحة أنه تم تصدير الجزء الخاص بحياة الإغريق في مصر ووصفها كأنها حياة المصريين، وكيف أن الغزاة وطبقة استولت على خيرات المجتمع,

وأكملت قصواء الخلالي، أن الدكتور سليم حسن، فسر هذا الأمر وكان أول شيء يكتب عن حياة المصريين في ذلك التوقيت، موضحة أن الإغريق فضلوا الكتابة عن النفاق كما سيطر الإغريق على الكتابة والتوثيق والسجلات، وكانت ترصد كيف يعيش الإغريقي في مصر.

وأكدت قصواء الخلالي، أن الدكتور سليم حسن، أكد بأنه لم تؤلف كتب خاصة في هذا الموضوع حتى الآن، كما أن الحاكم الإغريقي والحاشية وجامع الضرائب وغيرها كانت هناك فجوة كبيرة، وكان المصري يتلقى أجرا بسيطا ويكد ويكدح وكان الإغريقي يحصل على الكثير.

تابع مواقعنا