الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الخشت يشارك بكتابه المتسبب في خلاف مع شيخ الأزهر بمعرض الكتاب (صور)

أثناء المناظرة
كايرو لايت
أثناء المناظرة
الأحد 04/يوليو/2021 - 10:37 ص

يشارك الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، هذا العام في معرض القاهرة الدولي للكتاب بـ5 إصدارات هي “نحو تأسيس عصر ديني جديد، وأخلاق التقدم، وتطور الأديان، والإله والإنسان، وفيلسوف التجديد والمواطنة والتقدم”، وجميعها مطروحة بجناح نيو بوك للطباعة والنشر والتوزيع.

وكان كتاب “نحو تأسيس عصر ديني جديد” قد تسبب في المناظرة الشهيرة بين الدكتور أحمد الطيب، شيخ الجامع الأزهر، والدكتور الخشت فى المؤتمر الذى عقده الأزهر بعنوان "التجديد فى الفكر الإسلامى" مطلع 2020.

وتناقش مؤلفات الدكتور الخشت، قضايا تجديد الخطاب الديني، والأخلاق، والإلحاد والإيمان، والمواطنة والدولة الوطنية.

ففي كتابه "نحو تأسيس عصر ديني جديد"، يؤكد الدكتور الخشت فيه عدم إمكانية تأسيس عصر ديني جديد دون تفكيك العقل الديني التقليدي وتحليله للتمييز بين المقدس والبشري في الإسلام ، لافتًا إلى أن المشكلة ليست في الإسلام ، بل في عقول المسلمين وحالة الجمود الفكري والفقهي التي يعيشون فيها منذ أكثر من سبعة قرون ، داعيًا إلى تجاوز “عصر الجمود الفكري”، الذي طال في تاريخ أمتنا من أجل تأسيس عصر ديني جديد بجانب تكوين خطاب ديني من نوع مختلف بدلًا من تجديد الخطاب الديني التقليدي، مؤكدًا أهمية تكوين بناء جديد بمفاهيم جديدة ومفردات جديدة ولغة جديدة.

ويطرح الخشت في مؤلفه "تطور الأديان" رؤية جديدة في توظيف المناهج العلمية والفلسفية الحديثة في دراسة الأديان وهو يقدم في هذا الكتاب أول مقارنة شاملة بين الأديان والفلسفات ويتحول معه علم مقارنة الأديان من مجرد "علم وصفي" إلى "علم نقدي فلسفي" يجمع بين الوصف العلمي والتحليل النفسي والنقد العقلي الملتزم بمعايير المنطق، ويوظف تلك المعايير في أشكالها الأكثر تطورًا في عصر الحداثة وما بعدها.

ويحلل إجابات الأديان على هموم الإنسان الأزلية؛ الإنسان.. من أين؟.. وإلى أين؟، العالم .. لم كان؟.. ما حقيقته؟.. وإلى أين يسير؟، الله.. هل هو كائن؟.. وماذا يريد منا؟.

أما كتابه "أخلاق التقدم" فيدخل به رئيس جامعة القاهرة في صميم إشكالية التقدم والتخلف، ويلقي الضوء على أسباب تخلفنا موضحًا أنها ترجع في المقام الأول إلى سيادة أخلاق التخلف المسيطرة على سلوك المواطن والتدين الزائف الذى يحكم التعاملات الإنسانية والتجارية، ويقدم فيه أخلاقيات التقدم بوصفها الأساس الذي لا يقوم بدونه أي مشروع نهضوي كبير، وأخلاق التقدم هي أجندة أخلاقية تحتوى على مجموعة من السلوكيات والممارسات والأساليب التي لا غنى عنها لتحقيق التقدم في معناه العام، التقدم الحضاري، والثقافي، والعلمي، والسياسي، الذي يصنع مجتمع الرفاه والعدل في عالمنا العربي الإسلامي بصفة عامة وفى مصر بصفة خاصة.

ويقدم كتابه عن "الإله والإنسان" رؤية توحيدية تنزيهية تستند إلى براهين فلسفية وصولًا إلى لحظة الوعي الديني العقلاني كآخر مرحلة في تطور الأديان.

وبالمعرض أيضًا الطبعة الثانية من  كتاب كرسي اليونسكو للفلسفة بالعالم العربي عن فلسفة وأيديولوجية دكتور محمد عثمان الخشت، تحت عنوان: "فيلسوف التجديد والمواطنة والتقدم ..دراسات في فلسفة الخشت النقدية"، بعد نحو 16 شهرًا من صدور الطبعة الأولى والتي شارك فيها نحو 28 عالمًا وفليسوفًا بدراسات علمية حول فلسفة الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة.

إصدارات رئيس جامعة القاهرة
تابع مواقعنا