رئيس التحرير
محمود المملوك

انكماش اقتصاد البحرين بنسبة 2.1% خلال الربع الأول من 2021

علم البحرين
علم البحرين

كشفت بيانات حكومية، أن اقتصاد البحرين انكمش بنسبة 2.11٪ في الربع الأول من العام؛ متأثرا بتراجع الاقتصاد غير النفطي، حيث كانت قيود كورونا سارية معظم الربع، وفقا لوكالة "رويترز".

 

وانكمش الاقتصاد غير النفطي بنسبة 2.97٪، مع تراجع قطاع الفنادق والمطاعم بنسبة 20.44٪. ونما قطاع النفط 2.04٪ في الربع، كما أظهرت البيانات أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 0.10٪ عن الأشهر الثلاثة السابقة.

يذكر أن اقتصاد البحرين كان قد انكمش بنسبة 5.4% العام الماضي، وفقا لتقديرات صندوق النقد الدولي، مع تأثر قطاعات حيوية مثل الطاقة والسياحة بالجائحة.

 

وكانت ستاندرد أند بورز جلوبال للتصنيفات الائتمانية ، قد توقعت أن ينتعش اقتصاد البحريني في 2021، لينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 2.7% بفضل ارتفاع أسعار النفط والنشاط الاقتصادي الإقليمي. وأكدت الوكالة تصنيف البحرين البالغ B+/B.

 

كما توقّع صندوق النقد الدولي خلال فبراير الماضي، أن يحقق اقتصاد البحريني نموا بنحو 3.3 % خلال العام الحالي، وذلك بعد تسجيله انكماشاً بنحو 5.4 % خلال العام 2020، مشيرا إلى أن تعافي الاقتصاد من جائحة كورونا سيكون تدريجيا.

 

وأوضح الصندوق أن هذه التوقعات تعكس انتعاشا في النمو غير النفطي ليبلغ نحو 3.9 % في العام الحالي، وأن توزيع اللقاح على نطاق واسع من شأنه أن يدعم استعادة النشاطات الاقتصادية مستويات ما قبل الأزمة.

عاجل