الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزى المصرى يستضيف افتراضيا السمينار القارى الثانى لجمعية البنوك المركزية

 البنك المركزى المصرى
اقتصاد
البنك المركزى المصرى
الأحد 04/يوليو/2021 - 01:56 م

استضاف البنك المركزى المصرى السمينار القارى الثانى لجمعية البنوك المركزية الإفريقية (AACB) افتراضيا  حول موضوع "ارتفاع مستوى القروض المتعثرة بإفريقيا: المحددات والتداعيات على الاستقرار المالي والاقتصاد الحقيقي في المنطقة". 

شارك بالسمينار 164 مشاركا يمثلون 35 بنكا مركزيا من البنوك المركزية الأعضاء بالجمعية وعددها 41 بنكا، فضلا عن 18 مشاركا ممثلين لـ8 منظمات دولية وإقليمية على رأسها صندوق النقد والبنك الدوليين.

ويأتي عقد السمينار المذكور تنفيذا لقرار مجلس محافظي الجمعية في أغسطس 2019 برئاسة البنك المركزي المصري بعقد سمينار قاري حول القروض المتعثرة، بما يعكس الأهمية التي يوليها البنك المركزي المصري لدعم التعاون والتواصل المستمرين بين البنوك المركزية الإفريقية لتبادل الخبرات في القضايا المصرفية.

وأشار محمد أبو موسى – وكيل أول المحافظ لقطاع الرقابة المكتبية، إلى أن السنوات الأخيرة كانت بمثابة تحدى للبنوك المركزية فى التعامل مع الفجوات التي سببتها الأزمات المالية العالمية وحتى تفشى وباء كورونا المستجد. 

كما لفت إلى قيام البنوك المركزية في السنوات الأخيرة بقيادة الجهود الرامية إلى الحد من مشكلة القروض المتعثرة، وأنه يتعين على القائمين على الرقابة والإشراف بالبنوك المركزية حسن إدارة المخاطر الكلية والجزئية وتفعيل دور أنظمة الإنذار المبكر للتعامل مع مشكلة القروض المتعثرة.

وألقى أبو موسى نظرة عامة سريعة على جهود البنك المركزي في تطوير وإعادة هيكلة القطاع موضحاً تجربة البنك المركزي المصري في التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة بالقطاع والوصول بها الى نسبة متدنية جدا، وأن الجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية أدت إلى وجود قطاع مصرفي قوى قادر على تحمل الصدمات. 

وتناول المؤتمر مجموعة من الموضوعات الهامة المتعلقة بمستوى القروض المتعثرة في الدول الأعضاء بالجمعية وآليات التعامل معها والتخفيف من آثارها على الاستقرار المالي والاقتصاد الحقيقي في إفريقيا، حيث تضمنت الموضوعات ما يلى:

زيادة مستوى القروض المتعثرة فى إفريقيا وتداعياتها على الاستقرار المالي.

التفاعل بين القروض المتعثرة والشمول المالي.

آليات واستراتيجيات البنوك المركزية في التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة.

تجارب بعض الدول في التعامل مع مشكلة القروض المتعثرة.

"خدمات الحوسبة السحابية".. أكبر التحديات أمام رئيس أمازون الجديد

تابع مواقعنا