الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخرهم حسن راتب.. أبرز قضايا فساد لرجال أعمال ومسؤولين شغلت الرأي العام

حسن راتب
حسن راتب
الأحد 04/يوليو/2021 - 03:09 م

"محدش هينعم ولا هيبقى في فساد في الزمن دا"، كلمة  قالها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإحدى الفاعليات الرئاسية، للتأكيد على محاربة الفساد وتجفيف منابعه في كافة نواحي البلاد، فلا كبير أو صغير يمكن له أن يكون متهربا ضريبيا دون أن يتم مساءلته، أو متعاونا في قضايا تخص ثروات البلاد دون أن يتم القبض عليه.


فساد حسن راتب
في الأيام القلائل الماضية، فوجئ المصريون بانفراد "القاهرة 24"، بالقبض على رجل الأعمال البارز حسن راتب، وفقا لبيان النيابة العامة، لتورطه في قضية تهريب الآثار المعروفة بـ"نائب الجن والعفاريت"، حيث أظهرت التحريات وجود علاقة مشبوهة بين رجل الأعمال "حسن راتب" وعضو البرلمان السابق "علاء حسانين"، المتمثلة في الزيارات المتبادلة منذ عام 2013، التي وصلت لذهاب راتب لزيارته في مسقط رأسه بالمنيا ، وبدورها قامت النيابة العامة بالقبض على رجل الأعمال والحجز على ممتلكاته حتى انتهاء فترة التحقيق في سجن طرة.

جدير بالذكر أن هذه القضية لا تعد الأولى من نوعها، ليس فقط فيما تختص به من فساد في تهريب الآثار، بل في ربط القضايا برجال أعمال وبرلمانيين آخرين.

 



خلال هذا التقرير يستعرض  “القاهرة 24"، بعض قضايا فساد رجال الأعمال التي شغلت الرأي العام. 

فساد صلاح دياب

من أهم قضايا الفساد التي شغلت الرأي العام لفترة طويلة قضية رجل الأعمال "صلاح دياب" ، حيث أعلنت النيابة العامة إلقاء القبض على "دياب" ، مؤسس صحيفة "المصري اليوم"، 15 يوما على ذمة التحقيق في قضايا استيلاء على أراض تابعة للدولة، وبناء مصانع عليها بدون ترخيص ، وتهربه من دفع الضرائب التي بلغت قيمتها خلال عدة سنوات 11 مليارا و135 مليون جنيه.

فساد بطرس غالي

أثارت قضية بطرس غالي، شقيق وزير المالية الأسبق يوسف بطرس غالي، الجدل بعد إدانته بحيازة آثار في منزله ومحاولة تهريبها لـ"ايطاليا"، وتعود تفاصيل القضية لـ 2018  إلا أنها مازالت تثير الجدل نظرا لطريقة تهريب القطع الأثرية في حقائب دبلوماسية ، والتي بلغ عددها حوالي 21 الف قطعة ، تم العثور عليها في ميناء "سالرنو بإيطاليا" .

ومن هنا قام الجانب الإيطالي بالتواصل مع نظيره للكشف عن ملابسات القضية، وتبين فيما بعد أن هذه القطع تعود للحضارة المصرية القديمة، نتاج عملية حفر غير مشروعة، وليست من مقتنيات المخازن أو المتاحف المصرية ، انتهى الأمر بإصدار محكمة جنايات القاهرة قرار بالسجن 30 عاما لـ "بطرس غالي" ، والسجن المشدد 15 عاما ضد باقي المتهمين، لاتهامهم بتهريب الآثار إلى إيطاليا وحيازة قطع وعملات أثرية.

رشوة سعاد الخولي نائبة محافظ الإسكندرية

ولم يتوقف الأمر على تهريب الآثار فقط ، ف تورط رجال الأعمال بالعديد من قضايا الفساد الأخرى مثل الرشوة فقامت هيئة الرقابة الإدارية بالقبض على سعاد الخولي، نائبة محافظ الإسكندرية، داخل ديوان عام المحافظة ، حيث تم التأكد من تقاضيها مبالغ مالية وعطايا مادية ومصوغات ذهبية قيمتها تعدت المليون جنيه من بعض رجال الأعمال مقابل تسهيل بعض الأعمال باستغلال منصبها.
 

وقامت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة مستشار وزير المالية لشئون الضرائب العقارية السابق "طارق فراج"  بالسجن المؤبد وتغريمه 100 ألف جنيه بعدما ثبت اتهامه بأخذ رشوة لإنهاء إجراءات تخصيص قطعة أرض مساحتها 159 فدانًا بمنطقة الضبعة تقاضى عليها 4 ملايين جنيه.

فساد مسؤول المشتريات بمجلس الدولة

وتمكنت هيئة الرقابية الإدارية في 2016، من ضبط مسؤول المشتريات بمجلس الدولة "جمال اللبان"، بتهمة الرشوة أيضا حيث عثر في منزله على 24 مليون جنيه مصري، بالإضافة إلى 4 ملايين دولار أمريكي، و2 مليون يورو ومليون ريال سعودي، إضافة إلى كمية كبيرة من المشغولات الذهبية بخلاف العقارات والسيارات التي يملكها.

تابع مواقعنا