رئيس التحرير
محمود المملوك

علي جمعة: "من يُحرّمون كلمة مدد ياحسين عقولهم فارغة "(فيديو)

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

وصف الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية الأسبق، من يحرم كلمة مدد ياحسين من السلفيين وغيرهم من الجماعات المتشددة، بأنهم أصحاب “عقول فارغة”.


وأضاف جمعة، في مقطع فيديو من أحد لقاءاته في برنامج “من مصر”، المذاع على شاشة قناة cbc، ويقدمه الإعلامي عمرو خليل، "أن المدد من الله سبحانه وتعالى، بمعنى يارب مدنى بمدد، والمدد موجود في القرآن في سورة المائدة، المدد بالملائكة وغيرها، وعندما نقول مدد يا سيدنا الحسين، هناك طريقتان لفهم ذلك، الأول هو أنه موحد بالله، ويريد طلب الدعاء من هؤلاء الطيبين المنتمين إلى بيت النبي ص، والثاني، أن أقول عنه مشرك ونخرجه من ملة الإسلام، وهذا ما تفعله جماعات التشدد".


وتابع: “مدد  يا حسين تعنى طلب المدد من الله عز وجل وإما أن يستجيب أو لا”.

من جانبه قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوي بدار الإفتاء المصرية، "إن من يحرم قول مدد يا سيدنا الحسين أو مدد يا رسول الله عقولهم مشوشة، خلطوا بين التوحيد والشرك، ويظنون أنهم حماة التوحيد، فقول مدد يا رسول الله أو مدد يا سيدى فلان، ليس شرطا لأنه ليس عبادة".

 وأضاف: "قول المدد يا سيدي فلان لن يمدنا قطعا بالحياة فهذا لا يخطر بعقل الموحد، كما أن قول مدد يا حسين مثلا أو يا رسول الله تعني أننا نطلب من الله أن يمدنا بمثل ما أمد به سيدنا الحسين أو الرسول صلى الله عليه وسلم".

عاجل