الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد تزايد حالات التسمم والوفاة.. تحرك رسمي لمنع تداول "الأقراص القاتلة" بالشرقية

جانب من الاجتماع
محافظات
جانب من الاجتماع
الأحد 04/يوليو/2021 - 04:37 م

أعلن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، تجريم تداول أقراص فسفوسيد الألومنيوم، المُستخدمة في مجال المبيدات الزراعية، قبل أن يشير إلى السماح فقط باستخدامها بمعرفة الشركات المختصة لتبخير مخازن الغلال والصوامع، وذلك تحت إشراف وزارة التموين، مؤكدًا ضرورة الإعلان الرسمي عن الشركات المنوط بها تلك الأعمال حفاظًا على صحة وسلامة المواطنين.

 

وعقدّ محافظ الشرقية، قبل قليل، اجتماعًا موسعًا بديوان عام المحافظة، بحضور الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، والمهندس علي لاشين، وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، والدكتور أحمد عمر، أستاذ ورئيس قسم التسمم بجامعة الزقازيق ومستشار مديرية الصحة للسموم والإدمان، والمهندس أسامة الصغير، مدير إدارة الرقابة على المبيدات والمخصبات الزراعية بمديرية الزراعة.

 

وخلال الاجتماع، أوضح شدد محافظ الشرقية على تشكيل لجان عمل مشتركة بالتنسيق بين مديريتي الصحة والزراعة؛ للتفتيش على صوامع القطاع الخاص والتأكد من عدم استخدامها للمبيدات بشكل عشوائي، مع التنبيه بعدم التعامل مع تلك المبيدات إلا من خلال الشركات المتخصصة في تبخير مخازن الغلال والصوامع للحفاظ على الأقماح من التلف، قبل أن يؤكد على التشميع الفوري لأية منشأة مخالفة حال عدم الالتزام بذلك.

 

وكلفّ محافظ الشرقية، وكيل وزارة الزراعة، بتشديد الرقابة على محال الاتجار بالمبيدات والمخصبات الزراعية؛ للتأكد من عدم تواجد أقراص فسفوسيد الألمونيوم والماغنسيوم، بطريقة غير رسمية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، موجهًا بضرورة توعية المواطنين بخطورة الأقراص وعدم تداولها أو دخولها للمنازل تفاديًا لتناول الأطفال لها دون وعي أو إدراك، ما يعرض حياتهم للخطر.

 

كما وجه المحافظ بتنفيذ برنامج تدريبي لتوعية مهندسي مكافحة الآفات والمشرفين الزراعيين بمديرية الزراعة على كيفية التطبيق الأمثل لتلك المبيدات، والإشراف على استخدامها لدى المزارعين لتحقيق الاستفادة المرجوة منها.

 

من جانبه، أوضح الدكتور هشام مسعود، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية، تزايد حالات التسمم والوفاة بسبب استنشاق الأبخرة المتصاعدة من أقراص فسفوسيد الألمونيوم والماغنسيوم، والتي تستخدم في منع الحشرات وتبخير مخازن الغلال والصوامع.

 

وأشار إلى أنه من المقرر إنشاء وحدة مصغرة لكل مستشفى لعلاج أمراض السموم، فضلًا عن تكثيف الحملات التفتيشية بالتنسيق مع مديرية الزراعة لضبط أصحاب محال بيع المبيدات الزراعية المخالفين.

التحقيق مع 11 طبيبًا لـ "تزويغهم" من العمل بمركز طب أسرة بالشرقية (صور)

تابع مواقعنا