الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محافظ القليوبية يعلن بدء التطبيق الفعلي لمنظومة الاشتراطات البنائية الجديدة

بدء التطبيق لمنظومة
محافظات
بدء التطبيق لمنظومة الاشتراطات البنائية بالقليوبية
الأحد 04/يوليو/2021 - 09:04 م

أعلن عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بدء التطبيق الفعلي لمنظومة الاشتراطات البنائية الجديدة بجميع المراكز التكنولوجية على مستوى مراكز ومدن وأحياء المحافظة، وفقًا لقرار مجلس الوزراء وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لضبط العمران وحوكمة منظومة تراخيص البناء ووقف فوضى التراخيص. 

ولفت الهجان إلى أنه تم بدء التطبيق التجريبي للمنظومة في مدينة قها، وفي بداية من يوليو الجاري تم البدء الفعلي للمنظومة بجميع المراكز، ونظرًا للإجازات فتم تطبيق المنظومة بدءًا من اليوم الأحد 4 يوليو، وذلك في إطار حرص الدولة على ضبط البناء والقضاء على البناء العشوائي.


ووجه “محافظ القليوبية”، قيادات المحافظة ورؤساء المراكز والأحياء بمتابعة سير عمل المنظومة بالمراكز التكنولوجية، وتقديم التسهيلات للمواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم وشرح الأهمية، والفائدة التي ستعود على المواطن من منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة.

 

وأكد المحافظ أن الاشتراطات الجديدة في مصلحة المواطن في المقام الأول، وضبط منظومة العمران بما يحقق المصلحة العامة، منوهًا بأن الدولة تسعى للتسهيل والتيسير على المواطنين وهو ما تم مراعاته في إجراءات التراخيص الجديدة، بما يستهدف ضبط وحوكمة منظومة العمران وإيجاد بيئة عمرانية وحضارية تليق بالدولة المصرية ومواطنيها.


وفي هذا الإطار أجرى محافظ القليوبية، جولة تفقدية شملت المراكز التكنولوجية لمدن بنها، وقها لمتابعة انتظام سير عمل منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، ومنظومة التراخيص الجديدة للتأكد من تقديم التسهيلات للمواطنين، والتأكد من كفاءة القائمين على العمل وأدائهم لعملهم وفقًا للبرامج التدريبية التي تم التدريب عليها لتطبيق المنظومة بالشكل الصحيح. 

جدير بالذكر أن خطوات الحصول على الرخصة في منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة، هي أن يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجي للمدينة، أو الحي محل العقار للحصول على رخصة بناء وفقًا للنموذج المعد لذلك بالمركز ويرفق به "صورة من تحقيق الشخصية - صورة من العقد المشهر - صورة بيان الصلاحية" على أن يطلع المسئول بالمركز التكنولوجي على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض وبحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها. 

وبجانب ذلك بيان يوضح المستندات التي يحويها ملف الرخصة، وبعدها يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد ملف الرخصة، والتصميمات الهندسية للمبنى على أن يتضمن الملف كافة المستندات التي نص عليها قانون البناء، وفقًا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب. 

كما يقوم بعدها المواطن، بتسليم ملف الرخصة للمركز التكنولوجي على أن يكون الملف مستوفيًا جميع المستندات ويتم استلام، ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام وإخطار المواطن بعد 30 يومًا من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء.

تابع مواقعنا