الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر بعض بنود اتفاقية الإفراج عن "إيفر جيفين": قاطرة وتعاون بين الجانبين المصري والياباني

ايفر جيفين أثناء
محافظات
ايفر جيفين أثناء محاولات التعويم
الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 02:05 م

كشفت مصادر مطلعة بلجنة مفاوضات "إيفر جيفين" بهيئة قناة السويس، الانتهاء من إجراءات تحرير العقود بين الهيئة وملاك السفينة، مؤكدة أن الاتفاق يحافظ على حقوق القناة من ناحية، ويوطد علاقتها بعملائها من ناحية أخرى.


وأضافت المصادر في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24"، أن الاتفاق شمل بنودًا كانت أشبه بخارطة طريق، بحيث يلزم ملاك السفينة "إيفر جيفين"، بالقيام ببعض الالتزامات، وفي مقابل ذلك يرفع الحجز التحفظي عن السفينة البنمية، وتستأنف رحلتها إلى ميناء روتردام بهولندا.

 


كما كشفت المصادر بعض العقود باتفاقية "إيفر جيفين"، مؤكدة أنها تضمنت التزام الشركة اليابانية بتصنيع قاطرة لصالح قناة السويس، بالإضافة إلى تسديد مبلغ مالي على دفعتين لتعويض خسائر حادث الجنوح وأعمال التعويم.

وجاء ببعض بنود الاتفاقية الإشارة إلى  التعاون بين الجانبين المصري والياباني "منظمة الجايكا اليابانية" في عدة مجالات تنموية.

وأكدت المصادر أن الوثيقة عبارة عن خارطة طريق كاملة تشمل بنودًا اقتصادية واستراتيجية تغطي التعاون في مجالات مختلفة، أهمها التجارة والاقتصاد والنقل مع التركيز تحديدا على القطاع الخاص بين الجانبين.

من جانبه أصدر المستشار عمر العوضي صباح اليوم، قرارًا برفع الحجز رقم 26 لسنة 2021 والموقع على السفينة “إيفر جيفن” بناء على طلب من المحامي خالد أبو بكر المستشار القانوني لرئيس الهيئة، وذلك إيذانًا بتحرك السفينة غدًا إلى أي وجهة تريدها.

وفي السياق ذاته، أعلن نادي الحماية والتعويض البريطاني، سعادته للوصول إلى اتفاقٍ مرضٍ بين الأطراف المعنية في أزمة احتجاز السفينة البنمية "إيفر جيفين".

وقال نادي الحماية والتعويض البريطاني في وقت سابق، خلال بيان له، إنه وبعد اجتماعات مكثفة مع لجنة التفاوض في هيئة قناة السويس، والعديد من جلسات الاستماع، تم إحراز تقدم جيد وتم الاتفاق على حل رسمي.

تابع مواقعنا