السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى ميلادها.. 10 معلومات عن الكاتبة إيميلي نصر الله

إيميلي نصر الله
ثقافة
إيميلي نصر الله
الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 11:57 ص

تحل اليوم ذكرى  ميلاد الكاتبة اللبنانية إيميلي نصر الله، التي ولدت في 6 يوليو 1931، وتعد واحدة من أهم الناشطات النسويات التي سخرت قلمها للتعبير عن المرأة والمطالبة بحريتها وحقوقها، إلا أن قضايا المرأة لم تكن الشاغل الأوحد لها؛ فهي تطرقت للعديد من القضايا في كتابتها.

من هي إيميلي نصر الله؟:

  1. هي أديبة وناشطة نسوية، ولدت في لبنان.
  2. درست في كلية الفنون، وتابعت دراستها للحصول على درجة بكالوريوس في التربية والأدب.
  3. عملت صحفية، فنشرت مقالاتها في مجلة صوت المرأة، كما عملت لمدة 15 عام في قسم أخبار المجتمع في دار الصياد للنشر، وكانت من أحد مساهمي جريدة الأنوار، ومن ثم عملت في جريدة الفيروز.
  4. نشرت أول رواية لها في عام 1963  وهي رواية "طيور أيلول"، التي حصلت من خلالها على ثلاثة جوائز أدبية عربية، وفيها تنتقد إميلي التقاليد والأعراف فهي كانت ترفضها بشدة، وتتكلم في الرواية عن طموحات الشباب وأحلامهم في الخروج من القرية والإنطلاق إلى المدينة.
  5. كتبت العديد من المجموعات القصصية، التي تتناول فيها حقوق المرأة، والهجرة، والحروب، والحياة القروية، والأسرة.
  6. اهتمت إميلي في رواياتها وقصصها بالجذور العائلية، والحياة في القرية اللبنانية، والاغتراب، والهجرة، ونضال المرأة في سبيل المساواة والتحرر من العقد والتخلف الاجتماعي ضدها.
  7. لاقت روايات إميلي وقصصها رواجًا كبيرًا، ومن أهم الروايات التي كتبتها: الرهينة، تلك الذكريات، الجمر الغافي. كما كتبت للأطفال ومن أهم قصصها هي: قصة شادي، يوميات هرّ، الغزالة، أين تذهب آندا. بالنسبة للقصص القصيرة التي كتبتها فهي: قصة جزيرة الوهم، الينبوع، المرأة في 17 قصة، محطات الرحيا، الليالي الغجرية، أسود وأبيض، وكذلك اهتمّت بالقصص الخيالية، فكتبت قصة "نساء رائدات" التي تتحدث عن قصة امرأة شرقية تسعى لتكون رائدة فضاء، وقصة "في البال".
  8. تُرجمت أعمالها إلى الإنجليزية والفرنسية.
  9. حصلت على جوائز عديدة منها جائزة الشّاعر سعيد عقل في لبنان، وجائزة مجلّة فيروز، وجائزة جبران خليل جبران من رابطة التّراث العربيّ في أستراليا.
  10. توفت في 13 مارس 2018،عن عمر يناهز 87 عاما، بعد صراع مع المرض.

 

تابع مواقعنا