رئيس التحرير
محمود المملوك

تفاصيل الدورة الـ72 من "مهرجان كان السينمائي" قبل انطلاقه بساعات

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي

يفصلنا ساعات عن انطلاق الدورة الـ74 لمهرجان كان السينمائي، في أول دورة تُطلق له بعد إلغاء الدورة الماضية بسبب فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تستقبل مدينة كان الفرنسية رواد السينما، ويسير على السجادة الحمراء العديد من النجوم، وتنطلق فعاليات المهرجان اليوم ويستمر حتى يوم 17 من يوليو الجاري.

ونشر الموقع الرسمي للمهرجان عبر حسابه بـ"تويتر" التحضيرات النهائية للافتتاح المهرجان، مثل فرد السجادة الحمراء على السلالم الذي تسير عليها النجوم.

استبعد مهرجان كان السينمائي فكرة إقامة عروض من خلال التقنية الالكترونية، ولا يوجد به مقاعد شاغرة، ولكن شرط الحضور فقط أن يقدم كل شخص بطاقة تثبت أنه تلقى لقاح كورونا وسوف يُجري مسحة كل 48 ساعة، حيث لم يحدد المهرجان حدا أقصى للحضور في الصالات.

وقال المفوض العام للمهرجان تييري فريمو إن جائحة كورونا لم تنتهِ بعد وعليهم توخي الحذر لذا سيتم منع تبادل القبلات أعلى الدرج، ومن جانبه حذر رئيس المهرجان بيار ليسكور من إقامة سهرات وتجمعات كي لا تحدث عواقب وخيمة.

تفاصيل الدورة الـ72 من مهرجان كان السينمائي

ومن المقرر أن ينافس 24 فيلما على جائزة السعفة الذهبية، وتحدد الأفلام الفائزة من قبل لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج سبايك لي أول مخرج من ذوي البشرة السمراء يتولى هذا المنصب كما يزين وجهه ملصق هذا العام للمهرجان.

وسيفتتح فيلم “Annette” للمخرج ليوس كاراكس الدورة الـ74 من المهرجان، هو كوميديا موسيقية من بطولة ماريون كوتيار وآدم درايفر وسايمون هيلبرج، تولت فرقة "سباركس" الأميركية الشهيرة كتابة السيناريو والموسيقى فيه.

وتدور أحداث الفيلم في مدينة لوس أنجلوس في العصر الحالي حول مقدم فقرات كوميدية وزوجته مغنية الأوبرا، حيث تتلقى عائلته خبرًا غير متوقع يقلب الأمور رأسًا على عقب.

وتشهد مسابقة كان تواج فيلما مغربيا بعنوان "علي صوتك - إيقاعات كازابلانكا"، وفيلماً إيرانيا لأصغر فرهادي بعنوان "بطل".

عاجل