الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هالة أبو السعد تطالب بإصدار قرار فوري بالتعامل مع مدينة فوة بـ"طابع خاص"

هالة أبو السعد
سياسة
هالة أبو السعد
الأربعاء 07/يوليو/2021 - 02:06 م

ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الأربعاء، برئاسة المهندس أحمد السجيني، وبحضور اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، طلب الإحاطة المقدم من النائبة هالة أبو السعد، بشأن  تحويل مدينة فوة – محافظة كفر الشيخ، إلى مدينة ذات طابع خاص تتبع مجلس الوزراء بشكل مباشر، وذلك لأهمية المدينة التراثية والسياحية.


وأوضحت النائبة هالة أبو السعد، أن مدينة فوة ذات طابع خاص، فهي ثالث مدينة في مصر تشمل على أثار إسلامية و يتوافد عليها سنويا العديد من الطلاب الأجانب، نظرًا لما تتضمنه من معالم سياحية، لذلك فيجب إصدار قرار فوري بالتعامل مع هذه المدنية بأنها مدينة ذات طابع خاص، مشيرة إلى أنها تقدمت بهذا الملف منذ عام 2019، ولكن إلى الآن لم يتم اتخاذ هذا القرار.


وقالت أبو السعد، إن هناك مدينة رشيد تم اتخاذ هذا القرار فيها، وتتعامل هذه المدينة بأنها مدينة ذات طابع خالص، وأوضحت أنها بمتابعتها لهذا الملف بمجلس الوزراء، علمت أن القرار تم اتخاذه من قبل رئاسة مجلس الوزراء، ولكن بعد ذلك جاءها خطاب من وزارة التنمية المحلية أخطرها أن القرار متوقف لحين معرفة الميزانية الخاصة لتنفيذ هذا القرار. 


ومن جانبه، قال اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، إن المحافظة تشمل العديد من الآثار الإسلامية والمسيحية، متابعا: "بالفعل نحن نريد تحويل المدينة إلى مدينة أثرية والانتهاء من تطوير مسار العائلة المقدسة بالمحافظة، ولكن مازالت هيئة التنسيق الحضاري تعمل في هذ الملف".


بينما قالت المهندسة ولاء المزين، مسئولة إدارة التنسيق الحضاري بكفر الشيخ، إن الإدارة خطت خطوات كبيرة فيما يخص مدينة فوة، موضحة أن مدينة رشيد لم يتم إدراجها ضمن المدن ذات الطابع الخاص ولكن تم إدراجها ضمن الحفاظ على التراث. 


 وأوضحت أن مدينة فوة بها مقومات تجعلها تدرج ذات ضمن الحفاظ على التراث، وأن هناك لجنة جاءت إلي المدينة من قبل الجهاز القومي للتنسيق الحضاري وقامت بحصر كافة المباني، وجاري الآن تجهيز الدراسة.


وقال النائب أحمد السجيني، رئيس اللجنة، إن هذا الطلب سيأخذ استمرار مناقشة لحين حضور ممثل من الجهاز القومي الحضاري، مشيرًا إلى أن مدينة فوة تستحق بالفعل العمل على الحفاظ على المباني الأثرية والمعالم السياحية الموجودة بها، مشيدا بمجهود المحافظة والنائبة هالة أبو السعد في التعامل مع الملفات الهامة بمحافظة كفر الشيخ.

تابع مواقعنا