الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الأعلى للآثار" يوقع عقد تمديد معرض ملوك الشمس في التشيك حتى 30 سبتمبر المقبل

الأعلى للآثار يوقع
تقارير وتحقيقات
"الأعلى للآثار" يوقع عقد تمديد معرض ملوك الشمس ليستمر وحتى 3
الأربعاء 07/يوليو/2021 - 03:34 م

وقّع منذ قليل، الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار مع روبرت ترايبس، نائب السفير التشيكي بالقاهرة، عقد تمديد المعرض ليستمر حتى 30 سبتمبر 2021، بعد أن كان من المقرر انتهاء مدته آخر يونيو الجاري.

يأتي ذلك بعد قرار مجلس الوزراء بالموافقة على تمديد إقامة معرض "ملوك الشمس" بالعاصمة التشيكية براج.

"الأعلى للآثار" يوقع عقد تمديد معرض ملوك الشمس ليستمر وحتى 30 سبتمبر المقبل

وقال الدكتور مصطفى وزيري، إن هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تمديد مدة معرض "ملوك الشمس" بناءً على طلب الجانب التشيكي، مشيرًا إلى أن المرة الأولى كانت في نهاية يناير الماضي، وذلك نظرًا للإقبال الشديد الذي يشهده المعرض.

جدير بالذكر أن معرض ملوك الشمس، افتتحه الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ورئيس الوزراء التشيكي السيد أندرية بابيش، ووزير الثقافة التشيكي لوبومير زاورالك، خلال شهر أغسطس 2020، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بمرور 60 عامًا على العمل الأثري للبعثة التشيكية في أبو صير، ليُقدم المعرض لزائريه لمحة صغيرة عن الحضارة المصرية، مما يُشجعهم على زيارة مصر لمُشاهدة المزيد من آثارها والاستمتاع بشواطئها الخلابة.

"الأعلى للآثار" يوقع عقد تمديد معرض ملوك الشمس ليستمر وحتى 30 سبتمبر المقبل

وفور إعادة فتح المعرض في شهر مايو الماضي، نفذت جميع تذاكر دخول معرض "ملوك الشمس" بالعاصمة التشيكية براج، وحتى منتصف يونيو الجاري، كما وصل عدد الزائرين للمعرض إلى 10 آلاف زائر خلال أول 25 يوما منذ إعادة فتحه.

ويضم المعرض 90 قطعة أثرية من نتاج أعمال حفائر البعثة التشيكية في منطقة أبو صير الأثرية، من بينها رأس تمثال للملك "رع-نفر-اف"، ومجموعة من التماثيل من الدولة القديمة منها تمثال لكاتب وتماثيل لكبار رجال الدولة والموظفين ومجموعة من الأواني الكانوبية، بالإضافة إلى عشرة تماثيل أوشابتي من الفيانس.

تابع مواقعنا