الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صادرات مصر من الذهب تتخطى ملياري دولار مع تراجع احتياطات "المركزي" (خاص)

سبائك من الذهب
اقتصاد
سبائك من الذهب
الأربعاء 07/يوليو/2021 - 06:50 م

ارتفعت صادرات مصر من الذهب لأعلى مستوى فصلي على الإطلاق خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري 2021، بينما هبطت احتياطات البنك المركزي من المعدن النفيس أيضًا في الفترة الماضية، في الوقت الذي يشهد فيه المعدن الأصفر حالة من التذبذب عالميًا وتراجعًا للأسعار.

صادرات الذهب تحقق مستوى تاريخيًا

وكشف الدكتور وليد جمال الدين، رئيس  المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، صعود صادرات مصر من الذهب خلال الستة أشهر من العام الجاري 2021، بنحو 20% بما يعادل 341 مليون دولار لتبلغ 2.04 مليار دولار، مقابل صادرات من المعدن النفيس بنحو 1.707 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي 2020، الذي شهد الذروة التاريخية لارتفاع الأسعار.

وأوضح رئيس  المجلس التصديري لمواد البناء، في تصريحات لـ"القاهرة 24"، أن الصادرات هذا العام شهدت ارتفاعًا على مستوى كل القطاعات مع عودة الأنشطة الاقتصادية عالميًا مقارنة مع حالات الإغلاق العام الماضي، لتحقق الصادرات أرقامًا قياسية هذه الفترة.

تراجع احتياطي المركزي المصري

وبحسب ما رصده "القاهرة 24"، فإن احتياطي مصر من الذهب لدى البنك المركزي انخفض على أساس سنوي، رغم توجه البنوك المركزية عالميًا لشراء المعدن النفيس، فأوضح أحدث تقرير للبنك المركزي المصري تراجع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي بنهاية يونيو 2021 بنحو 298 مليون دولار، ليصل الى نحو 4.111 مليار دولار مقارنة مع نحو 4.4 مليار دولار بنهاية يونيو 2020.

البنوك المركزية ترفع حيزاتها عالميًا

ووفق تقرير حديث لبلومبرج، بدأت البنوك المركزية في عدد من الدول في زيادة حيازاتها من الذهب.

ووفق التقرير، أعلنت غانا مؤخرًا خططًا لشراء الذهب في ظل تزايد التضخم وانتعاش التجارة العالمية؛ ما يعزز التوقعات بارتفاعات جديدة في أسعار المعدن الأصفر رغم تعثر بعض مصادر الطلب الأخرى. 

وكشف البنك الوطني الصربي: "على المدى الطويل، يعد الذهب أهم ضامن للحماية من المخاطر التضخمية وغيرها من أشكال المخاطر المالية". 

وأعلن الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش، مؤخرًا، أن البنك المركزي يعتزم زيادة حيازاته من المعدن الأصفر من 36.3 إلى 50 طنًا.

وتعرضت أسعار الذهب للضغط هذا العام، حيث جعلت عائدات السندات المرتفعة الملاذ غير المحمل للفائدة يبدو أقل جاذبية للمستثمرين.

وعلى صعيد الأسعار، هبط المعدن النفيس بنحو 6.6% في النصف الأول من العام الجاري، وأنهى يونيو عند مستوى 1771.60 دولار للأوقية، ووقتها تعرض الذهب لضغوط هبوطية في يونيو الجاري، مع رفع بنك الفيدرالي الأمريكي توقعاته للتضخم العام الجاري 2021، وتوقعات معظم أعضائه الاتجاه لرفع الفائدة في وقت مبكر عن التقديرات السابقة.

هل يستعيد الذهب بريقه من جديد بعد رفع بنوك مركزية حيازتها؟

تابع مواقعنا