الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف يؤثر قرار حماية المستهلك بخفض الأسعار على شركات الأسمنت؟

أرشيفية - الأسمنت
اقتصاد
أرشيفية - الأسمنت والمعمار
الخميس 08/يوليو/2021 - 08:24 ص

توقعت شركات الأسمنت المدرجة في البورصة المصرية تحسن نتائج أعمالها مع بدء تطبيق قرار جهاز حماية المنافسة بخفض انتاج الشركات من الأسمنت البورتلاندي لمواجهة التخمة في المعروض.

 

وتوقعت شركة العربية للأسمنت ، خفض مبيعاتها من الأسمنت بالسوق المحلي بنسبة 26% طبقاً للمعادلة الحسابية المنصوص عليها بالقرار، وتحسن بأرباح الشركة في ضوء ارتفاع أسعار الأسمنت المتوقعة في الفترة المقبلة.

 

وكان جهاز حماية المنافسة قد تلقى طلبا من 23 مصنعا يعملون في إنتاج الأسمنت البورتلاندي للموافقة على خفض الطاقات الإنتاجية المحلية، باعتباره الحل الوحيد لأزمة تخمة المعروض في الأسواق وما يصاحبها من تراجع مستمر في معدلات الطلب.

 

وقال جهاز حماية المنافسة في بيان أول أمس، إنه بفحص سوق صناعة الأسمنت البورتلاندي في مصر تبين أن الاتفاق محل القرار ينطبق عليه شروط الاتفاقات الأفقية في الأزمات في ضوء تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد، والتي يكون الهدف منها تقييد عمليات التصنيع عن طريق الحد من حجم الإنتاج لتفادي أي أزمات بهيكل السوق مشيرا ان هذا الاتفاق سيتم العمل به لمدة محددة.

 

وحققت العربية للأسمنت خسائر بلغت 6.33 مليون جنيه خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2021، مقابل أرباح بقيمة 15.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

وتراجعت إيرادات مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 432.44 مليون جنيه، مقابل إيرادات بلغت 702.8 مليون جنيه في الربع المقارن من العام الماضي.

 

وقالت شركة  مصر للأسمنت - قنا، إنها ستقوم بتحديث موازنتها عن العام المالي 2021.

 

وأرجعت الشركة التحديث في بيان لبورصة مصر، اليوم، إلى موافقة جهاز حماية المنافسة بشأن تخفيض الطاقات الإنتاجية للأسمنت البورتلاندي بكافة أنواعه والموجهة للبيع بالسوق المحلي لمواجهة التحديات التي يشهدها القطاع والمصاحبة لتداعيات كورونا.

 

ولفتت الشركة إلى أنه سيتم تحديث الموازنة وفقاً لتأثير القرار على خطط الانتاج والمبيعات في السوق المحلي والتصدير وكذلك ربحية الشركة وعرضها على اقرب مجلس.

 

وسجلت مصر للأسمنت قنا صافي ربح بلغ 30.92 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 46.59 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

وتراجعت صافي مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر حيث سجلت 712.74 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 815.68 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 

تابع مواقعنا