الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التقييمات الزائدة لشركات التكنولوجيا الأوروبية تثير المخاوف من فقاعة

بورصة فرانكفورت
اقتصاد
بورصة فرانكفورت
الخميس 08/يوليو/2021 - 12:09 ص

كشف تقرير حديث لبلومبرج، أن التقييمات الضخمة لشركات التكنولوجيا الأوروبية تثير المخاوف من فقاعة جديدة في أسعار الشركات، موضحًا أن الشركات الناشئة الأوروبية جمعت أموالاً أكثر من أي وقت مضى، كما أنه بعد بداية محطمة للأرقام القياسية في هذا العام، بدأ البعض يظهرون القلق من أن الزخم الحالي غير مستدام.

وفق التقرير، تضاعف تقييم شركة المؤتمرات الافتراضية "هوبن" في أربعة أشهر، حيث جمعت السيولة عند 5.6 مليار دولار في مارس.

وبلغ حجم أكبر شركة ناشئة في القارة، وهي "كلارنا بنك" (Klarna Bank)، 45.6 مليار دولار في آخر جولة تمويل، وهو ما يزيد بأربع مرات عن العام الماضي.

بينما تدرس شركة "ريفولت" للتكنولوجيا المالية في المملكة المتحدة القيام بجولة من شأنها جمع أموال جديدة بتقييم يزيد عن 20 مليار دولار، أي أكثر من ثلاثة أضعاف تقييمها البالغ 5.5 مليار دولار في عام 2020، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر.

وقال مارتن ديفس، الرئيس التنفيذي لشركة رأس المال الاستثماري "درابر إيسبريت" (Draper Esprit) المدرجة في لندن، خلال مقابلة، إن هناك "فقاعة تكنولوجية صغيرة، لكن هذا لن يدوم إلى الأبد".

وقفزت قيمة محفظة "درابر" 51% في الاثني عشر شهراً الماضية حتى مارس، مقارنة بـ 10% في العام السابق كما دفع تحول المستهلكين نحو الإنترنت خلال جائحة كوفيد- 19 إلى جانب أسعار الفائدة المنخفضة، المستثمرين أكثر نحو التكنولوجيا بحثاً عن عوائد مغرية.

في هذا السياق، قالت إيرين بلاتس، رئيسة قسم أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في "سيليكون فالي بنك" (Silicon Valley Bank) إن "بعض هذه التقييمات تضخم بشكل مفاجئ، لقد كان هذا هو الحال في الولايات المتحدة لعدد من السنوات، وتلك هي محاولات اللحاق بالركب، لكن السرعة هي ما يخيفني قليلاً، أكثر من بعض الأرقام"

وزير قطاع الأعمال: 21 مليار جنيه لتطوير ودمج 32 شركة في 9 كيانات (فيديو)

تابع مواقعنا