السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد إعلان جاهزيته.. تعرف على ترتيب الجيش السوداني العالمي وحجم عتاده العسكري

الجيش السوداني
تقارير وتحقيقات
الجيش السوداني
الخميس 08/يوليو/2021 - 01:20 م

تصاعدت التوترات بين دولة إثيوبيا ودولتي مصر والسودان مؤخرًا على خلفية أزمة سد النهضة، لا سيما بعد التصريحات الأخيرة لـ "أديس أبابا" بشأن بدء الملء الثاني للسد، وإعلان السودان جاهزيته للحفاظ على أمنه القومي، حيث يبلغ عدد اللائقين للخدمة السنوية بالجيش مليون و45 ألف فرد.

جنود الجيش السوداني

ويبلغ عدد سكان السودان قرابة 45.5 مليون نسمة، بينهم 24.1 مليون نسمة قوة بشرية مُتاحة، ويصل عدد أفراد الجيش السوداني إلى 105 آلاف جندي فاعل، إضافة إلى 85 ألف جندي في قوات الاحتياط.

القوة الجوية وعدد المطارات

يمتلك الجيش السوداني 190 طائرات حربية متنوعة، بينها 45 مُقاتلة، و38 طائرة هجومية، و22 طائرات شحن عسكري، إضافة إلى 12 طائرة تدريب، و73 مروحية عسكرية منها 43 مروحية هجومية، بالإضافة لـ 74 مطارًا صالحًا للاستخدام.

سلاح الدبابات

كما يمتلك أيضًا 830 دبابة و450 مدرعة و10 مدافع ذاتية الحركة، وتصل ميزانية وزارة الدفاع السودانية إلى 4 مليارات دولار، محتلا المرتبة 77 من 140 دولة، وفقا لترتيب جلوبال فاير باور.

مناورة حماة النيل

وخاض الجيش السوداني في الفترة الأخيرة عددًا من المُناورات القتالية لرفع كفاءة الجيش، كان أبرزها: مناورة "حماة النيل" التي خاضها بالاشتراك مع الجيش المصري، وشارك في هذه المناورة عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية لكلا الجانبين، بهدف التدريب العسكري وتأكيد مستوى الجاهزية والاستعداد للقوات المشتركة، وزيادة الخبرات التدريبية للقوات المسلحة لكلا البلدين.

تابع مواقعنا