الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"مكافحة الإدمان" يطلق معسكرًا لتنمية العمل التطوعي بمشاركة طلاب الجامعات

عمرو عثمان مساعد
تقارير وتحقيقات
عمرو عثمان مساعد وزيرة التضامن
الخميس 08/يوليو/2021 - 03:34 م

أطلق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة نيفين القباج، وزيرة  التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع معهد إعداد القادة بحلوان، معسكرًا تدريبيًا لإعداد وتأهيل القيادات التطوعية من الشباب بكافة المحافظات، تحت شعار: "سفراء التطوع .. أنت أقوى من المخدرات".

 

يأتي ذلك حول تنمية العمل التطوعي ومكافحة تعاطي المخدرات، وذلك بحضور عمرو عثمان، مساعد وزيرة التضامن ومدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي وكريم همام، مدير معهد إعداد القادة بحلوان.

ويهدف المعسكر والذي يستمر لمدة 4 أيام؛ بمشاركة 200 شاب من مختلف الجامعات المصرية والمعاهد العليا إلى استثمار طاقات الشباب الإيجابية وإعداد برامج تدريبية تؤهلهم كقيادات للعمل التطوعي، كما يهدف إلى زيادة قدرات الشباب المعرفية والمهارية في مجال خفض الطلب على المخدرات، حيث سيتم إعداد مجموعة من القيادات الشابة الذين تم اختيارهم كقيادات في العمل التطوعي بالمحافظات المختلفة وتنفيذ مبادرات ميدانية للتواصل المباشر مع الجمهور وتعريفهم بالصندوق وخدماته الوقائية والعلاجية والرد على الاستفسارات التي تدور في الأذهان عن طبيعة مرض الإدمان وإمكانية العلاج من خلال الخط الساخن 16023. 

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن المعسكر يهدف أيضًا إلى زيادة قدرات طلاب الجامعات  المعرفية والمهارية في مجال خفض الطلب على المخدرات، حيث يتم إعداد مجموعة من القيادات الشابة الذين تم اختيارهم بعد اجتيازهم المقابلات الشخصية من قبل الصندوق.

 

 ويشارك الطلاب ووحدات متطوعي الصندوق في تنفيذ مبادرات ميدانية للتواصل المباشر مع الجمهور وتعريفهم بالصندوق وخدماته الوقائية والعلاجية والرد على الاستفسارات التي تدور في الأذهان عن طبيعة مرض الإدمان وإمكانية العلاج من خلال الخط الساخن 16023، كما يتم تدريب الطلاب على مهارات حل المشكلات ومهارات تقدير الذات والتفكير الإيجابي والتواصل، وكيفية تواصل الطلاب مع أقرانهم من الشباب لإقناع من يدمن المواد المخدرة بالتوجه الى الخط الساخن لتلقى العلاج بالمجان وفى سرية تامة.


من جانبه، أوضح عمرو عثمان، إنه يتم تدريب القيادات الطلابية على المحتوى المعرفي لقضية الإدمان وتعاطي المخدرات وأنواعها وتأثيراتها وكذلك الأفكار والمعتقدات الخاطئة ومسببات الإدمان والوقوع فيها وكيفية الوقاية منها، كما يتم اختيار أفضل الكوادر لتكوين وحدات تطوعية جديدة ويتم تأهيل هؤلاء الطلاب لتمثيل الصندوق في الملتقيات الشبابية واللقاءات الكشفية والجوالية وكافة فاعليات وأنشطة الصندوق.

 

كما يتم تدريب الشباب على كيفية إدارة العمل التطوعي، وأيضًا كيفية إعداد برامج توعوية عن مكافحة تعاطي المخدرات وتنفيذها؛ بهدف إعداد جيل من الشباب قادر على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الصحيحة في مكافحة المخدرات في ضوء رؤية مصر 2030 .

 

وأشار مساعد وزيرة التضامن، إلى أن المعسكر يهدف أيضًا الى إعداد الشباب، من حيث الخطط والبرامج ووضع حلول للمشكلات وكيفية العمل المجتمعي ببرامج التوعية المختلفة عن أضرار تعاطى المخدرات، كما أن هذا المعسكر يعد بداية لإعداد سلسلة من المعسكرات التدريبية لاستهداف 1000  قيادة شبابية جديدة لينضموا ضمن المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان والبالغ عددهم حاليًا نحو 31 ألف متطوع‪.

تابع مواقعنا