الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"خارجية النواب" عن جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة: إنجاز للدبلوماسية المصرية والعربية

كريم درويش
سياسة
كريم درويش
الخميس 08/يوليو/2021 - 04:23 م

قال كريم عبدالكريم درويش، رئيس لجنة الخارجية مجلس النواب، إن عقد جلسة لمجلس الأمن اليوم الخميس، يمثل إنجازًا للدبلوماسية المصرية والعربية، فقد بذلت كل من مصر والسودان جُهودًا على عدة مسارات أولها: توحيد الموقف العربي من الحقوق المصرية السودانية، وهو ما أفضى إليه الاجتماع الوزاري العربي بهذا الشأن، والذي نتج عنه تشكيل “لجنة عربية” من المملكة العربية السعودية، المملكة الأردنية الهاشمية، جمهورية العراق، والمملكة المغربية، للتواصل ودعم الموقف المصري والسوداني دوليًا وإقليميًا.

وأردف درويش، في بيان، أن الدولة المصرية بذلت جهودًا مُكثفة للتواصل مع أشقاءها الأفارقة في ضوء رغبة الطرف الإثيوبي في إحداث انقسام “عربي إفريقي”، ونجحت مصر وقيادتها في إبراز قضيتها العادلة مع أشقائها الأفارقة، وتحديدًا مع دول حوض النيل ورئاسة الاتحاد الإفريقي. 

ولفت رئيس لجنة العلاقات الخارجية، إلى أهمية الدور الذي قامت به جمهورية تونس الشقيقة - العضو غير الدائم بمجلس الأمن، في التقدم بمشروع قرار مُتوازن وعادلن ويُحقق مصالح جميع الأطراف في استئناف المُفاوضات وفق جدول زمني مُحدد يفضي إلى اتفاق قانوني ومُلزم لملء وتشغيل السد، مع وقف الإجراءات الأحادية.

ونوه درويش بأن جلسة مجلس الأمن المقررة اليوم ستكشف عن مواقف الدول ومدى دعمها للحقوق المشروعة لمصر والسودان، وما إذا كانت ستتم وفق منظور تحقيق السلم والأمن الدوليين.

واختتم درويش بأن: “القيادة السياسية المصرية والمؤسسات الوطنية حريصة كل الحِرص على المصالح الوطنية المصرية، ولن تسمح بالتفريط في تلك الحقوق التى تعد أمنًا قوميًا مصريًا وعربيًا”.

تابع مواقعنا