الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نكشف أصعب القطع ترميمًا لتوت عنخ آمون بالمتحف المصري الكبير (خاص)

قلادات توت عنخ آمون
تقارير وتحقيقات
قلادات توت عنخ آمون
الجمعة 09/يوليو/2021 - 02:04 م

قال الدكتور حسين كمال، مدير عام شئون الترميم بمشروع المتحف المصري الكبير، إن قطع توت عنخ آمون في المتحف المصري الكبير تم ترميمها بأفضل شكل وبتقنيات أثرية جيدة حافظة على المادة الأثرية دون أن تمسها لخطر.

وأضاف كمال، في تصريحات لـ "القاهرة 24"، أن أصعب القطع ترميمًا هي قطع القلادات الخاصة بالملك وعددها 7 قلادات مختلفة وتم ترميمها في مدة تجوزت عام كامل، لافتًا إلى أن أثناء ترميم القلادات الخاصة بالملك لاحظنا أن كل جزء داخل القلادة مرقم باللغة المصرية القديمة بالترتيب، وذلك يدل على أن صناعة هذه القلادات بمصر القديمة تم صناعتها مفككة وتم تجميعها حسب الأرقام.

وتابع كمال أن طريقة ترميم القلادات تتم بحرص كبير جدًا وتتم بطريقة معينة لأنها تحتاج إلى فنيات دقيقة وواضحة وكانت في بدايات الترميم يستخدم نوع من الخيط مثل "خيط السنارة"، ثم بعد ذلك لاحظنا أن هناك نوعًا من الخيوط يسمى بـ“بوليستر” فتم استخدامه في جميع القطع الموجودة بها "الخرز"، مشيرًا إلى أنه "تم تغيير جميع الخيوط الموجودة في القطع حتى التي كانت مترممة بخيوط السنارة واستبدالها بخيط "لبوليستر".

يذكر أن المتحف المصري الكبير يستعد خلال الفترة المقبلة، للانتهاء من وضع القطع الخاصة بـ“الملك توت عنخ آمون” داخل الفتارين المخصصة بها، فيما ستأخذ الفتارين أحجامًا حسب حجم كل قطعة.

تابع مواقعنا