الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس جامعة القاهرة ينعى السيدة جيهان السادات

جامعة القاهرة - أرشيفية
أخبار
جامعة القاهرة - أرشيفية
الجمعة 09/يوليو/2021 - 04:53 م

نعى الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، السيدة جيهان السادات، أرملة الرئيس الراحل أنور السادات، كإحدى خريجاتها.

وقال الخشت، إن الراحلة حصلت على درجة الليسانس في الآداب عام 1977 من قسم اللغة العربية ثم درجتي الماجستير في الآداب والدكتوراه في تخصص الأدب المقارن تحت إشراف الأستاذة الدكتورة سهير القلماوي، وعملت أستاذة زائرة بالعديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية وكذلك جامعة القاهرة، وكان لها إسهاماتها الاجتماعية والثقافية خلال حرب أكتوبر وما بعدها، كما قامت برعاية العديد من الأنشطة النسائية والطلابية والشبابية.

الجدير بالذكر أن الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الإعلامي لجامعة القاهرة، كشف أن الراحلة جيهان السادات، حصلت على ليسانس كلية الآداب بجامعة القاهرة لدراسة الأدب العربي، وتخرجت في عام 1977، وحصلت على درجة الماجستير في عام 1980.

وأضاف علم الدين، في تصريح خاص لـ "القاهرة 24"، أنها الراحلة كانت تلقي بعض المحاضرات كأستاذ زائر في جامعة القاهرة.

وشاركت جيهان، زوجها الرئيس أنور السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981.

وتعد الراحلة، هي أول سيدة في تاريخ مصر تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري.

وكان لـ أرملة الرئيس الراحل، أدوارا هامة في مصر ومشروعات لم تُقام إلا على يديها، مثل مشروع تنظيم الأسرة، ودعم الدور السياسي للمرأة، كما عدلت بعض القوانين على رأسها: قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يُعرف في مصر حتى الآن بقانون “جيهان”، وأسست جمعية الوفاء والأمل، وكانت من مُشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970 و1981.

تابع مواقعنا