الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أهم مشروعات البتروكيماويات التي تدعم القوة الاقتصادية لمصر

أحد مصانع البتروكيماويات
اقتصاد
أحد مصانع البتروكيماويات
الجمعة 09/يوليو/2021 - 09:22 م

يعد تعظيم القيمة المضافة من الثروات البترولية، أحد أهم أهداف قطاع البترول الفترة المقبلة، خاصة بعد الاكتشافات الهائلة ومشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي، التي تؤتى ثمارها حاليًا بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز، مما يعطي دفعات قوية لصناعة البتروكيماويات المصرية، ويفتح آفاقًا جديدة للاستثمار في هذه الصناعة الحيوية.

وفي هذا التقرير يرصد “القاهرة 24” أهم مشروعات البتروكيماويات في مصر.

 

مشروع توسعات شركة موبكو (دمياط)

 افتتح رئيس الجمهورية المشروع في 22 مايو 2016 ويهدف إلى إنتاج اليوريا والأمونيا لتغطية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمشروع 1.38 مليـون طن/سنة من مادة اليـوريا التي تستخدم في صناعة الأسمدة وبتكلفة استثمارية نحو 1.96 مليار دولار.

 

مشروع إنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالإسكندرية

 افتتح رئيس الجمهورية المشروع في 13/8/2016 بطاقة إنتاجية للمشروع  460 ألف طن/سنة من إيثيلين والذي يستخدم في إنتاج 400 ألف طن /السنة من البولي إيثلين بالإضافة إلى 20 ألف طن/ السنة بيوتاديين ويوفر المشروع  البولي إيثيلين منخفض وعالي الكثافة والذي يعتبر أساس لإقامة العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة مثل مواد التشييد والبناء وخطوط المواسير، التعبئة والتغليف البلاستيكية والعديد من الصناعات الأخرى وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 1.93 مليار دولار.

 

إنشاء محطة كهرباء بشركة إيثيدكو ( المرحلة الأولى والثانية)

بهدف توليد الطاقة الكهربية اللازمة لتشغيل مجمع الإيثلين ومشتقاته، وتشمل المرحلة الأولى إنشاء عدد 3 تربينات بقدرة 100 ميجاوات.

كما تشمل المرحلة الثانية إنشاء محطة محولات للربط على الشبكة القومية للكهرباء أما لتصدير الفائض أو لتغطية العجز في حالة تعطل التوربينات.

ويبلغ إجمالي تكلفة المرحلتين حوالى 150 مليون دولار، وتم تشغيل المرحلة الأولى في أبريل2017، والمرحلة الثانية في مارس 2019.

وتعمل الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات حاليًا، على  تنمية عدد من المشروعات الجديدة الواعدة والتي تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة، والتي سيكون لها مردود إيجابي على الاقتصاد الوطني.

ويبلغ إجمالي التكلفة الاستثمارية التقديرية لهذه المشروعات حوالى 2 مليار دولار.

 

المشروعات البتروكيماوية الجاري تنفيذها

مشروع إنتاج البولى بروبيلين

ويهدف المشروع إلى إنتاج مادة البولي بروبيلين بطاقة 450 ألف طن/السنة لتغطية الطلب المحلي وتصدير الفائض.

ويعتمد المشروع على استغلال كميات البروبان المتاحة بتسهيلات شركة جاسكو بالإسكندرية بدلا من تصديرها.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 1.6 مليار دولار “المرحلة الأولى” ومن المخطط الانتهاء منه في نهاية الربع الأول عام 2022.

 

مشروع إنتاج البولى بيوتاداين بشركة ايثيدكو PBR

يهدف المشروع إلى إنتاج 36 ألف طن سنويًا من مادة البيوتاديين المطاطي LCBR  بشركة ايثيدكو اعتمادا على 20 ألف طن سنويا من مادة البيوتاديين المنتجة من شركتى ايثيدكو وسيدبك لتعظيم القيمة المضافة وتغطية جزء من الطلب المحلي وتصدير الفائض، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 180 مليون دولار، ومن المخطط الانتهاء منه في الربع الرابع عام 2021.

 

مشروع إنشاء الألواح الخشبية متوسطة الكثافة والغراء (MDF)

يهدف المشروع إلى إنتاج 205 الف متر مكعب سنويًا من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة (MDF) اعتمادا على 245 ألف طن سنويًا من قش الأرز المصري كمادة خام رئيسية للمشروع  لتلبية جزء من الاحتياجات المتنامية للسوق المحلي بالإضافة إلى المساهمة في الحد من التلوث البيئي الناتج من حرق قش الأرز وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 210 مليون يورو، ومن المخطط الانتهاء منه في الربع الرابع عام 2021.

 

مشروع إنتاج مشتقات الميثانول

يهدف المشروع إلى تعظيم القيمة المضافة لمادة الميثانول المنتجة بشركة ايميثانكس ومادة اليوريا المنتجة بشركة موبكو والصودا الكاوية المنتجة بشركة البتروكيماويات المصرية لإنتاج 52 ألف طن سنويًا من اليوريا فورمالدهيد و26 ألف طن سنويًا من مادة النفثالين فورمالدهيد المسلفن SNF، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع 50 مليون دولار ويتم تنفيذه من خلال شركة السويس لإنتاج مشتقات الميثانول ومن المخطط الانتهاء منه الربع الثاني عام 2021.

 

المشروعات البتروكيماوية تحت الدراسة: 

مجمع التكرير والبتروكيماويات بالعلمين

ويهدف المشروع إلى إقامة مجمع جديد للتكرير والبتروكيماويات بمنطقة العلمين الجديدة باستخدام 2.5 مليون طن سنويًا من الزيت الخام والمتكثفات وذلك بالاستفادة من تسهيلات شركة ويبكو القائمة بميناء الحمرا، واعتمادا على كميات الخام المنتجة بالصحراء الغربية مع إمكانية استيراد باقي الكمية من الخارج، وذلك لإنتاج حزمة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية لتلبية جزء من احتياجات السوق المحلى من هذه المنتجات مع إمكانية تصدير الفائض منها.

 

وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية حوالى 8.5 مليار دولار، ومن المخطط الانتهاء من المشروع بنهاية عام 2024.

تابع مواقعنا