الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"المركزي الصيني" يعلن خفض الاحتياطي الإلزامي لتعزيز الإقراض

البنك المركزي الصيني
اقتصاد
البنك المركزي الصيني
الجمعة 09/يوليو/2021 - 10:05 م

اعلن البنك المركزي الصيني، خفض معدل الاحتياطي النقدي الإلزامي، لمعظم البنوك لتعزيز الإقراض ودعم الانتعاش الاقتصادي الذي بدأ يضعف.

وأكد البنك، في بيان له اليوم، أن معدل الاحتياطي النقدي الإلزامي بلغ 0.5% لمعظم البنوك، مشيرا إلى أن القرار سيسمح بضخ نحو تريليون يوان (154 مليار دولار) من السيولة طويلة الأجل في الاقتصاد، ويسري من 15 يوليو.

وأشار مجلس الوزراء الصيني، إلى التخفيض في وقت سابق من الأسبوع، مؤكدا توفير البنك مزيدا من سيولة للبنوك حتى تتمكن من إقراض الشركات الأصغر المتضررة من ارتفاع تكاليف الإنتاج. 

وقال اقتصاديون إن توقيت وحجم الخطوة، التي أتت قبل أسبوع من الإفصاح عن بيانات النمو الاقتصادي للربع الثاني، مؤشر على أن هناك مخاوف متزايدة حول النظرة المستقبلية للاقتصاد.

قال كين تشيونغ، كبير محللي العملات الآسيوية في "ميزوهو فاينانشا"، إن قرار المركزي الصيني أوسع وأسرع مما كان متوقعًا، مما يشير إلى سياسة دعم ملحة للاقتصاد الصيني.

ويمكن أن تؤدي تلك الإجراءات التيسيرية القوية إلى زيادة المخاوف بشأن توقعات نمو الاقتصاد الصيني بالنصف الثاني، وبيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني المتوقع الإعلان عنها الأسبوع المقبل.

وكانت آخر مرة خفض فيها بنك الشعب الصيني، معدلاتً رئيسية خلال الموجة الأولى من الوباء في عام 2020، محاولًا بذلك تعزيز الاقتصاد إبان إغلاقات لاحتواء تفشي كوفيد-19.

وتقلص عائد السندات الحكومية الصينية لأجل 10 سنوات، بما يصل إلى أربع نقاط أساس بعد خفض معدل الاحتياطي الإلزامي ليستقر مع تغيير طفيف عند 2.99% حتى وقت متأخر الجمعة. فيما ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر "فوتسي الصين ايه 50" بنسبة 1.1%.

تابع مواقعنا