الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المتحف القومي للحضارة يعرض تابوت من الكارتوناج المذهب للكاهن “نجم عنخ”

تابوت للكاهن “نجم
ثقافة
تابوت للكاهن “نجم عنخ”
الأحد 11/يوليو/2021 - 07:56 ص

يعرض المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط مجموعة من القطع الأثرية النادرة والتي تعود إلى عصور أثرية مختلفة ومنها تابوت للكاهن “نجم عنخ”.

ونشرت إدارة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط عبر صفحة المتحف على الفيس بوك صورة للتابوت، وهو تابوت كاهن المعبود حرى شف معبود إهناسيا الذى كان يصور على هيئة الكبش.

تابوت للكاهن “نجم عنخ” 

وتم استعادة هذا التابوت من متحف المتروبوليتان بنيويورك في 25 سبتمبر 2019 وقد صنع هذا التابوت من الكارتوناج ( طبقات من الكتان والجص) المغطى برقائق من الذهب ومزين بكتابات ومناظر دينية وجنائزية منها مناظر تحنيط جثمان المتوفى ومناظر المحاكمة في العالم الآخر ووزن القلب وكذا تمثيل للمعبودات المختلفة الحامية للمتوفى منهم “إيزيس وخبري وأنوبيس وأولاد حورس الأربعة”.

ويذكر أن مجموعة العرض الدائم بالمتحف القومي للحضارة تنقسم إلى منطقتين منفصلتين، إحداهما مرتبة زمنيًا والأخرى موضوعيًا حيث تضم المنطقة الأولى "المرتبة زمنيًا":  الحضارة الفرعونية، اليونانية لرومانية، القبطية، العصور الوسطى، الحضارة الإسلامية، والحضارة الحديثة والمعاصرة. 

أما  المنطقة الأخرى "المرتبة موضوعيًا"   فتضم التالي: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، ومعرض المومياوات الملكية.

تابع مواقعنا