الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير عام المحميات الطبيعية: نسعى لجعل الفيوم مزارًا جيولوجيًا عالميًا (خاص)

وادي الحيتان
تقارير وتحقيقات
وادي الحيتان
السبت 10/يوليو/2021 - 04:53 م

قال الدكتور محمد سامح، مدير عام محميات المنطقة المركزية بوزارة البيئة، إن تم رفع الطاقة الاستيعابية لبعض المناطق الأثرية الحساسة بالفيوم مثل وادي الحيتان وجبل قطراني، في إطار تطوير المحميات.
 

وأوضح سامح في تصريحات خاصة لـ "القاهرة 24" أن المنطقة المركزية تسعى لجعل الفيوم مزارًا جيولوجيًا عالميًا هام خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى وضع محمياتها على مواقع الهيئات العالمية، خاصة بعد ضم الاتحاد الدولي لصون الطبيعة محمية وادي الحيتان على القائمة الخضراء.


وأكد مدير عام المحميات أنه تم الكشف أقدم بجعة، وتم الإعلان عنها بمؤتمر الحفريات العالمي 37 مليون عام من العمر، وتعود إلى عصر الأيوسين، بوادي الحيتان، وتعد أول طائر متحفر في وادي الحيتان.


وأشار محمد سامح إلى أن وادي الحيتان يعد أقدم سجل للبجع إلى أواخر العصر الأيوسيني ويقدم نظرة ثاقبة على مورفولوجيا العصر الباليوجيني.
 

وأشاد تقرير تقييم مواقع الأداء، للاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) لمواقع التراث الطبيعي العالمي لعام 2020، بموقع "وادي الحيتان"، كأحد مواقع التراث العالمي الجيولوجي في مصر، مؤكدًا أن الموقع "يُدار بحب وكفاءة وحرفية ومهارة، من قبل موظفين مؤهلين وملتزمين ومتميزين في عملهم"، مما جعله يتميز بأعلى درجات الحماية واستخدام آليات الحوكمة الرشيدة، وأدى إلى تفعيل خطة الإدارة المحدثة في عام 2019 لمنطقة محمية وادي الريان.
 

تابع مواقعنا