الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الشاروني: "المبدع الصغير" أفضل وسيلة لاكتشاف الأطفال الموهوبين

يعقوب الشاروني
ثقافة
يعقوب الشاروني
الأحد 11/يوليو/2021 - 10:57 ص

قال كاتب الأطفال الكبير يعقوب الشاروني، إن أهمية جائزة الدولة للمبدع الصغير، تكمن في أنها أفضل وسيلة لاكتشاف الموهوبين من الأطفال، لأن كل إنسان يولد لديه ناحية تفوق، وجائزة المبدع تنظم كيفية اكتشاف ناحية التفوق والموهبة لدى الصغار، فهي تقدم لكل طفل أو طفلة في مصر الفرصة لكي يتعرف على نفسه والبيئة من حوله تتعرف على ما يتمتع به من مواهب.

وأضاف الشاروني في حديث خاص لـ "القاهرة 24"، أن الخطوة الأول هي اكتشاف المواهب، يتبعها رعاية هذه المواهب، مطالبا بأن تتم رعاية هذه المواهب من خلال بيوت وقصور الثقافة ومشرفي الموسيقى والفن التشكيلي وغيرهما من الموجودين بها، وأن يتحول الأمر من كونه إشرافا إلى تكليف برعاية المواهب.

ودعا إلى اختيار الأجهزة والأدوات التي يمارس عليها المواهب الأنشطة الخاصة بهم، لكي ينمي المشرف المسؤول في قصور الثقافة مواهب المتميزين من خلال هذه الأدوات.

وأكد الشاروني، أنه يجب رعاية المواهب من الأطفال أيضا من خلال نوادي الشباب قبل 18 سنة، من خلال وجود شخص داخل كل نادٍ قادر على تنمية المواهب لديهم وتهيئة الظروف  لهذا الشخص للقيام بهذه المهمة.

وطالب أيضا بأن يتم تنمية مواهب الطفل من خلال تغيير نمط الحصة المدرسية، بحيث يتم تقديم الفرصة لكل طفل لكي يكتشف موهبته، مضيفا: "في أمريكا لا توجد حصص مدرسية، لكن يوجد أركان للكتب والألعاب والموسيقى والفك والتركيب، والمشرف يراقب ويلاحظ الطفل يتردد أكثر على أي ركن ويتم تحديد موهبته من خلالها".

تابع مواقعنا