الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جبالي: على البرلمان الإفريقي التحلي بمسئولياته والانخراط في أزمة سد النهضة

رئيس مجلس النواب
سياسة
رئيس مجلس النواب
الأحد 11/يوليو/2021 - 12:31 م

قال المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب إن مصر تواجه تحديًا مع بدء إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة، دون التنسيق مع دولتي المصب مصر والسودان، لافتا إلى أن متابعة التطورات التي تشهدها هذه القضية تكشف عن جهود مخلصة يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسي ومؤسسات الدولة المعنية، في توضيح عدالة الموقف المصري إزاء حماية حقوق مصر المائية وأمنها المائي.

وأضاف جبالي، ان مصر لم تقف يومًا في وجه أشقائها ولا في حقهم في التنمية، إلا أنها ترفض المساس بحقوقها المائية، وعلى الرغم من الموقف المصري المتزن والعادل المستند على مبادئ القانون الدولي إلا أن السلوك الإثيوبي في هذه القضية يحمل تعنتًا غير مبرر، وهو أمر ترفضه مصر جملة وتفصيلًا لتأثيره السلبي على أمنها المائي.
 

وتابع رئيس مجلس النواب، أن مصر لم تدخر جهدًا في الدفاع عن حقوقها المائية والحفاظ عليها، فمصر لا تعتدي بل تدافع عن حقوق شعبها العظيم في شريان وجوده، فتحية للرئيس عبدالفتاح السيسي الذي يدافع بحق وشرف عن مقدرات الدولة المصرية.
وأشاد جبالي، ببيان مصر أمام مجلس الأمن الدولي مؤخرًا الذي ألقاه سامح شكري وزير الخارجية، حيث جاءت كلمته معبرة عن الموقف المصري تجاه تلك القضية المصيرية، لافتا إلى مجلس النواب بإعتباره ممثلا للشعب المصري يطالب المجتمع الدولي بضرورة اتخاذ مواقف أكثر إيجابية من أجل التوصل لاتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد الإثيوبي، بما يضمن ويحافظ على حقوق مصر المائية وأمنها المائي.
 


وطالب جبالي، البرلمان الإفريقي بأن يتحلى بمسئولياته وأن ينخرط بكثافة في تلك القضية في إطار دور الدبلوماسية البرلمانية الإفريقية، دعمًا للوصول إلى تسوية عادلة تراعي مصالح الدول الثلاث وتمنع انزلاق المنطقة نحو التوتر والصراع الإقليمي، وهو ما يحمل معه تداعيات خطيرة يتحمل مسئوليتها السلوك الإثيوبي السلبي.

وتابع: "إننا في هذه اللحظة نؤكد على وقوفنا جميعًا خلف القيادة السياسية ومؤسسات الدولة وثقتنا التامة ودعمنا المطلق لخطواتها الحكيمة والحثيثة لحماية حقوق الشعب المصري التاريخية والأصيلة في مياه النيل باعتباره شريان الحياة، كما أننا على يقين بأن الدولة المصرية قادرة على تجاوز هذا التحدي بقوة كما اجتازت غيره عبر تاريخها العريق".

واختتم كلمته:" أننا على موعد مع نصر جديد يضاف لسجل الفخر والوطنية المصرية بقيادة المواطن المخلص الأمين الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية".

تابع مواقعنا