الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إطلاق النسخة الأولى لملتقى "مجتمعي تك" الدولي والجائزة العربية للتكنولوجيا لخدمة المجتمع "امتياز" (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 11/يوليو/2021 - 10:48 م

أعلن المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية وقمة تكني عن إنشاء شراكة استراتيجية بينهما في مجال التكنولوجيا لخدمة المجتمع وذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بالقاهرة.


وأشارت الدكتور راندا رزق، أمين عام المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، خلال المؤتمر الصحفي، أن هذه الشراكة تتم في ضوء رؤية ورسالة المجلس العربي لتحقيق المزيد من التمكين الاقتصادي والمجتمعي للعديد من فئات المجتمع وخاصة المرأة والشباب وذوي الإعاقة والفئات المهمشة، وخلق فرص عمل لائقة لهم، من خلال توطين التكنولوجيا، وهذا كله يتماشى مع توجهات الدولة المصرية والجهود المبذولة لتوفير حياة أفضل للمواطن وأكثر رفاهية وجودة وتحقيق رؤية مصر 2030.


ومن جانبه أفاد الدكتور محمد عزام، الأمين العام المساعد للمجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، أن الشراكة بين المجلس وتكني ستكون لها عده أوجه، منها إقامة ملتقي عالمي تحت مسمي "مجتمعي.تك"، تقام فعاليته بصورة دورية، وستكون دورته الأولي بالقاهرة ومن ثم إقامته في دول أخري بالمنطقة العربية، ويكون مخصص لمناقشة أهمية توطين التكنولوجيا لخدمة المجتمع وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اطلقتها الأمم المتحدة، وتطوير مفاهيم ريادة الأعمال المجتمعية والاستثمار المجتمعي.

 

وأشار عزام أن ملتقي "مجتمعي.تك"، في دورته الأولي، سيناقش عده محاور، منها التكنولوجيا لخلق الوظائف اللائقة لمختلف الشرائح المجتمعية، والابتكار التكنولوجي لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء، وتحقيق منظومة شمول مالي لصغار التجار والمزارعين، والتكنولوجيا لخدمة الصحة العامة، ومستقبل التعليم والثقافة في العصر الرقمي، وأهمية المدن الذكية لتحقيق رفاهية المواطن، والتكنولوجيا لخدمة التنافسية الوطنية، وكذلك إلقاء الضوء على مجهودات الدولة المصرية في تلك المحاور. وأن الملتقي سيصدر عنه "إعلان القاهرة" تحت عنوان "التكنولوجيا لخدمة المجتمع" والذي سيضم توصيات الجلسات الحوارية ونقاشات الخبراء ليتم تحويلها إلى مبادرات ومشروعات قابلة للتنفيذ وتساهم في زيادة تفعيل وتوطين التكنولوجيا المطورة بأيدي شبابنا نحو مجتمع أكثر إنتاجية وفعالية ورفاهية لكل فئاته وتحقيق النمو الاقتصادي والعدالة الاجتماعية بالصورة المثلي طبقًا لرؤية مصر 2030.

 

كما أعلن المهندس طارق القاضي، مؤسس قمة تكني، أن تلك الشراكة بين المجلس وتكني ستساهم في رسم صورة ذهنية جديدة عن المنتج التكنولوجي المصري في المحافل الدولية، وهذا سيساعد على جذب مزيد من الاستثمارات لهذا القطاع الحيوي من الاقتصاد المصري ويدفع منظومة ريادة الأعمال لخطوات كبيرة للأمام ويزيد من نضوج التجربة المصرية في هذا الأمر. وأكد القاضي أن جائحة كورونا أظهرت للجميع أهمية التكنولوجيا ودورها المؤثر، لذا سيتم إطلاق جائزة "امتياز" – الجائزة العربية للتكنولوجيا لخدمة المجتمع، على مستوي العالم العربي، وهي جائزة سنوية لتحديد أفضل الممارسات التكنولوجية لخدمة المجتمع كمؤسسات أو مشروعات أو مديري المسئولية المجتمعية، ومن الممكن التقديم لها من خلال موقع الملتقي على الإنترنت.

 

وكذلك أفادت راندا رزق بأنه انطلاقًا من إيمان المجلس العربي وتكني بأهمية الابتكار من خلال الشباب، سيكون المجال مفتوحا أمام رواد الأعمال لعرض أفكارهم ومنتجاتهم أمام متخذي القرار وكبار الشركات العالمية والمصرية، من خلال مسابقات يشارك بها رواد الأعمال الذي لديهم حلول ابتكارية في مجالات التكنولوجيا المساعدة لذوي الإعاقة ورفع كفاءة منظومة النباتات الطبية بالصعيد والشمول المالي والمدفوعات الرقمية لخدمة صغار التجار والمزارعين وإعادة تدوير المخلفات لخلق وظائف جديدة وخاصة في مناطق الريف والصعيد. وأنهم من الممكن أن يتقدموا بأفكارهم من خلال موقع الملتقي على الانترنت قريبًا.  


وحضر المؤتمر الصحفي،  محمد عماد مرسي مؤسسة سند، والدكتور محمد عزام نائب امين عام المجلس العربي للمسؤولية المجتمعية، وطارق العوضي مؤسس مبادرة تكني، ولوران دي بوك منظمة الهجرة الدولية IOM، وفليكس نيوستورم سفارة السويد، ودكتور محمد خليف غرفة  تكنولوجيا المعلومات،، ودكتورة نهال عفيفي الجامعة الالكترونية المصرية، وماجد حربي  نهضة مصر، والإعلامي عصام يوسف.

وشهد الحضور أيضا السيد حسن هزاع ممثل ورئيس الاتحاد العربي للمتطوعين، والذي تحدث أهمية دعم تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي خلال الفترة المقبلة من أجل مساهمة أكبر في مجال المسئولية المجتمعية في ظل انطلاق الجمهورية الجديدة.

 

تابع مواقعنا