الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى ميلادها.. كيف تبنت فايدة كامل قضايا المرأة؟

النائبة فايدة كامل
كايرو لايت
النائبة فايدة كامل
الإثنين 12/يوليو/2021 - 10:51 ص

تحل اليوم ذكرى ميلاد البرلمانية المصرية فايدة كامل، حيث ولدت في 12 يوليو عام 1932، وجلست على كرسي البرلمان لمدة تزيد عن 20 عامًا، وأُختيرت في موسوعة جينيس كأقدم برلمانية في العالم.

وتتميز كامل بشعبية كبيرة في دائرتها بحي الخليفة، منذ أن دخلت مجلس الشعب في عهد السادات عام 1971، وذلك لدفاعها عن العديد من القضايا، أهمها: حقوق المرأة المصرية الاجتماعية والسياسية، حيث تبنت قضايا الأحوال الشخصية، ونادت بحصول المرأة على الجنسية المصرية لأبنائها من الأب الأجنبي.

كما طالبت فايدة بتعديل الدستور وتحديدًا المادة رقم 77، بإطلاق مدة انتخاب الرئيس أنور السادات مدى الحياة، وأثناء جلوسها في البرلمان، تم بناء 11 مدرسة و5 مراكز للشباب، كما مثلت المرأة في الكثير من المؤتمرات الدولية العربية والأوروبية والإفريقية.

بدأت كامل حياتها بالغناء في سن الـ8 بالمدرسة الابتدائية، والتحقت ببرنامج الأطفال بالإذاعة "بابا شاور" مع الفنانة نجاة الصغيرة، وأكملت طريقها من خلال دراستها في معهد الموسيقى، بعد أن التحقت بكلية الحقوق.

وتعتبر فايدة من عائلة فنية بالأساس، فهي شقيقة مطربة الأوبرا أميرة كامل، والملحنين سليمان جميل وعبد الرحمن الخطيب، وتزوجت من النبوي إسماعيل، وزير الداخلية في عهد السادات، ورحلت عن عالمنا في 21 أكتوبر عام 2011.

تابع مواقعنا