الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هنا مصحة البدرشين لمكافحة الإدمان.. وقائع تعذيب سابقة والتحقيق مع مسؤوليها في وفاة شقيق فنان شهير

الإدمان
حوادث
الإدمان
الإثنين 12/يوليو/2021 - 04:29 م

تقع بمنطقة البدرشين جنوب محافظة الجيزة، تحيطها الأراضي والمساحات الزراعية الشاسعة من كل اتجاه، إن ذهبت إليها لا ترى سوى فيلا تكسوها المساحات الخضراء، ليس في مظهرها العام ما يدل عما يحدث بداخلها، ولا حتى أدنى لافتة تقع يمينًا أو يسارًا، أو أعلى الفيلا،  تشير إلى مالكها أو حتى طبيعة ما تخفيه.

"مصحة سقارة لعلاج الإدمان بالبدرشين"، يتردد هذا الاسم بين الحين والآخر على مسامع الأسر التي يعاني أحد أبنائها من الإدمان، تتساءل عن أقرب المصحات لعلاج أبنائهم، متشبثة بأي أمل لإنقاذ الأبناء، لكن قد ينقلب الحلم إلى كابوس، ليست ويلات الإدمان فقط هي ما تتكبده الأسر، بل ربما يصل الأمر في كثير من الأحيان إلى خسارة حياة فلذات أكبادهم.

ليست حادثة غرق (ك. ص)، شقيق الفنان الشهير (ر. ص) بسقوطه في ترعة المريوطية أثناء هروبه من مصحة سقارة بالبدرشين، بسبب علاجه من الإدمان، هي الحادثة الأولى من نوعها التي ترتبط باسم المصحة العلاجية، لكن هناك العديد من الحوادث كان البطل فيها مصحة البدرشين.

ذهب مدمنًا وعاد جثة هامدة بها آثار تعذيب

في شهر يناير عام 2018، واجهت أسرة بكفر طهرمس ببولاق الدكرور سلسلة من الآلام بدأت بتعاطي ابنها محمد إبراهيم، مخدر الحشيش حتى أصبح مدمنًا، وانتهت باستلامهم جثته هامدة عليها آثار تعذيب، عقب كورس علاج كان يتلقاه بمصحة سقارة بالبدرشين.

روت الأم "هدى أحمد" تفاصيل هذه الفاجعة، موضحة أنها استملت جثة ابنها محمد داخل سيارة ملاكي بنهر الطريق العام بعدما قتلته المصحة، وبحسب وصفها فإنها استلمت الجثة وبها آثار تعذيب مبرحة، لتأخذها وتذهب بها للمنزل حيث أحضرت له 4 أطباء ليقوموا بالكشف عليه، والجميع أكد، "محمد مات وجسده به إصابات وجروح بالفم، وآثار كدمات في الرقبة، ونزيف في الأنف والأذن، واشتباه بكسر قاع الجمجمة، وآثار حروق بسجائر بأنحاء متفرقة من الجسد".

وعن بدايات الواقعة، أكدت الأم أنها أرادت لابنها حياة كريمة بعيدة عن الإدمان، حتى تواصلت مع رئيس المصحة فأرسل الأخير سيارة ملاكي لإحضار الابن، البالغ من العمر 27 عامًا، مع رسوم 700 جنيه “عربون”، وحددوا السماح بزيارته بعد أسبوعين.

بعد إلحاح شديد من الأم، سمحت المصحة بالزيارة مطالبة مبلغ 500 جنيه، وبالكاد رأت ابنها مكتف من آخرين وينظر لها عبر لوح زجاج يفصل بينهما، وبعدها طالبت المصحة مبلغ 1500 جنيه أخرى وكذلك 500 جنيه للسجائر، وبعدها تركوه جثة هامدة بالسيارة عندما ذهبت لاستلامها.

 

حريق بغرف المصحة ومزاولة الطب دون تصريح

في فبراير 2020، تلقت قوات أمن الجيزة بلاغًا بنشوب حريق داخل غرفة مساحة 4 في 4، وبها 4 سيدات يتم علاجهن بمصحة سقارة لعلاج الإدمان، كان بالغرفة مرتبة وكرسي وتكييف، والحريق كان بالمرتبة والكرسي دون إصابات.

"نمارس مهنتي الطب والصيدلة دون تصريح"، هكذا اعترف 4 متهمين، من بينهم 3 لديهم معلومات جنائية، يعملون بالمصحة النفسية في ديسمبر 2020 أمام الأمن، كما أنهم أكدوا صرفهم أدوية وعقاقير طبية للضحايا المتعاطين، وكذلك استخدموا حبالًا وعصي للسيطرة على المحتجزين لديهم.

وتم ضبط 65 محتجزًا بالفيلا دون وجه حق بسجلات الدفاتر الخاصة بهم، وكذلك أدوية وأدوات طبية مجهولة المصدر، ومجموعة حبال وعصي تستخدم للسيطرة على النزلاء، وبعض دفاتر الإيصالات النقدية وعقد إيجار العقار.

تابع مواقعنا