الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"مستشفى عين شمس": حقن ثاني طفل مصاب بالضمور العضلي بنجاح..ووحدة للعلاج من المرض (خاص)

مستشفي عين شمس التخصصي
تقارير وتحقيقات
مستشفي عين شمس التخصصي - أرشيفية
الإثنين 12/يوليو/2021 - 10:37 م

قال الدكتور هشام أنور، نائب مدير مستشفى عين شمس التخصصي، اليوم الاثنين، إن فريقا طبيا من مستشفى عين شمس التخصصي، التابعة لجامعة عين شمس، نجح في حقن طفل مريض بضمور العضلات الشوكي يبلغ من العمرعام وعشرة أشهر،  بعقار جيني مخصص لعلاج المرض الذي يعد الأغلى من نوعه في العالم حيث تبلغ تكلفته 34 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الفريق الطبي الذي أجرى عملية الحقن، ضم الدكتور هاني عارف، أستاذ ورئيس قسم أمراض المخ والأعصاب بجامعة عين شمس، والدكتورة ناجية علي فهمي، أستاذة أمراض المخ والأعصاب، ومديرة وحدة أمراض العضلات والأعصاب بطب عين شمس، بالإضافة إلى فريق مدرب علي مستوى من الأطباء والتمريض،  كما شارك في الفريق، مسئولي مكافحة العدوى والصيدلة الإكلينيكية.

وأضاف أنور، في تصريح خاص لـ القاهرة 24، أن العملية تمت  تحت إشراف الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور أشرف عمر، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور علي الأنور، المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور وليد أنور عبد المحسن، مدير عام مستشفى عين شمس التخصصي.

وأشار أنور، إلى أن حقن الطفل يأتي استكمالا لسياسة مستشفيات جامعة عين شمس في علاج أمراض الضمور العصبي والعضلي، حيث كان لها السبق في استخدام هذه النوعية من العلاجات، ونجح مستشفى عين شمس التخصصي في وقت سابق بإعطاء نفس العقار الجيني مجانًا للطفل ( ريان ) الذي يعد أول طفل مصري مصاب بمرض ضمور العضلات الشوكي يتلقى هذه النوع من العلاج الجييى.

ولفت نائب مدير مستشفى عين شمس التخصصي، إلى أنه تم إنشاء وحدة متكاملة بمستشفى عين شمس التخصصي، لعلاج مرضى أمراض الضمور العصبي والعضلي، مؤكدا أن الوحدة ستسعى خلال الفترة القادمة في تدبير العلاج  بهذا العقار الجيني الذي يعد الأول من نوعه في العالم والأعلى سعرا لمزيد من الحالات.

الجدير بالذكر أن مرض ضمور العضلات الشوكي (SMA)، وراثي يدمر بشكل تدريجي الخلايا العصبية الحركية في جذع الدماغ والحبل الشوكي، التي تتحكم في نشاط العضلات الهيكلية الأساسية مثل «التحدث، المشي،التنفس، البلع»، مما يؤدي إلى ضعف العضلات وضمورها.

تابع مواقعنا