السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رانيا يعقوب: البورصة تدعم الاقتصاد.. وأزمة الأرباح الرأسمالية حرب ممتدة

رانيا يعقوب
اقتصاد
رانيا يعقوب
الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 08:05 ص

قالت رانيا يعقوب رئيس مجلس إدارة شركة ثري واى لتداول الأوراق المالية، إن سوق المال خلال الفترة المالية تم اجتزاؤه في نقط ضيقة ويسيطة، وهي أن البورصة تحتاج إلى دعم  وهذا أمر غير صحيح، فالبورصة  تدعم الاقتصاد، ومن المفترض إعادة تفعيل دور البورصة في دعم الاقتصاد وهو ما يتطلب حل أزمة الأرباح الرأسمالية والتى تعتبر حرب ممتدة، فليس من الطبيعي أن يتم معاقبة المستثمر فى البورصة بتحصيل منه الضرائب مع أول مكسب له في البورصة، والأفضل هو إعفائه في أول الفترة، ومن ثم بعدها يتم حساب الضريبة.

 

وأضافت أن نشر الوعي يتطلب مجهود كبيرة من الشركات، لكن نظرا لما تعانية الشركات على مدار السنوات الماضية بسبب الأحداث الاقتصادية ،قامت البورصة بهذا الدور مشكورة، لكن نحتاج إلى التعامل مع وعي المستثمر المصري عبر برنامج متكامل بالتعاون مع البورصةن نشرح فيه معني الاستثمار في الأسهم وصناديق الاستثمار، وكيفية الاستثمار في هذة الصناديق ومن ثم مخاطبة المسئولين بهذة المبادرات والحديث عن فائدة الطرح في البورصة من قبل المسئولين.

 

 

وتابعت:" البورصة أصبحت لا تعكس ما حدث في الاقتصاد المصري من إصلاح اقتصادي طوال الفترة الماضية، وفقدنا مكانتنا مكانتنا في الأسواق المحيطة التى تقوم بتخفيض العمولات في الوقت الذي نعاني منه الأن بالإضافة إلى فرض مصروفات على الشركات  ومن ثم لا بد من إعداد دراسة ومراجعة القرارات والعمل على تحفيذ البورصة وجذب الشركات وتحسين صورة الاستثمار في الأسهم".

 

جاء ذلك خلال ندوة " وعود وتحديات " التى نظمها موقع " القاهرة 24" أمس بحضور 7 من مرشحي مجلس إدارة البورصة المتنافسين، بينما ادار الندوة ماهر عشم العضو المنتدب السابق لشركة مصر لنشر المعلومات الذي  أدار الندوه، إن الهدف من الندوة عرض قضايا السوق وعرض الخطط الانتخابية للمرشحين.

 

و يتنافس 11 مرشحا على 5 مقاعد في مجلس إدارة البورصة، بعد انسحاب رئيس مجلس إدارة بورتو جروب، فيما حسم هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير، وأودن للاستثمارات المالية مقعد الشركات المقيدة بالتزكية على مقعد الشركات المقيدة بالبورصة.

 

وتضم قائمة المرشحين لعضوية مجلس إدارة البورصة عن الشركات العاملة في الأوراق المالية كلا من، أسامة شحاتة، العضو المنتدب لشركة يونفيرسال للأوراق المالية، إيهاب سعيد، عضو منتدب بأصول لتداول الأوراق المالية، رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة ثرى واي لتداول الأوراق المالية، شوكت المراغي، عضو مجلس إدارة البورصة السابق والعضو المنتدب لبرايم لتداول الأوراق المالية، وعادل عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة ثمار لتداول الأوراق المالية واحمد توفيق صديق عسران، المرشح عن شركة آرزان لتداول الأوراق المالية.

 

كما تقدم للترشح على مقعد الشركات العاملة في الأوراق المالية خلاف السمسرة كلا من: أحمد أبو السعد، عضو مجلس إدارة البورصة السابق والعضو المنتدب لازيموت لإدارة صناديق الاستثمار، راندا حامد، العضو المنتدب لشركة عكاظ لإدارة وتكوين المحافظ، ومحمد رضا، رئيس مجلس إدارة سوليد كابيتال للاستشارات المالية.

وترشح كل من: داليا السواح، العضو المنتدب لشركة المجموعة المتكاملة للأعمال الهندسية، ومحمد العزب رئيس مجلس إدارة شركة أراب للتنمية والاستثمار العقاري على منصب الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

تابع مواقعنا