رئيس التحرير
محمود المملوك

"طالبان" تحذر تركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان

طالبان
طالبان

أطلقت اليوم حركة طالبان تحذيرا لتركيا من إبقاء قواتها في أفغانستان، حيث يبلغ عدد الجنود الأتراك المُنتشرين بأفغانستان بمهمة "الدعم الحازم" بقيادة الناتو 500 جندي.

وقال سهيل شاهين، المتحدث باسم طالبان، في بيان: "يجب على تركيا سحب قُواتها من أفغانستان على أساس اتفاق وقعناه مع الولايات المتحدة في 29 فبراير 2020، وبما أن تركيا دولة مُسلمة كبرى، فإن أفغانستان لديها علاقات تاريخية معها، ونأمل أن تكون لنا معها علاقة وثيقة وطيبة بعد تشكيل حكومة إسلامية جديدة في بلادنا في المستقبل"، وفق قناة "تولو نيوز الأفغانية".

ووقعت الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة دونالد ترامب، اتفاق سلام مع طالبان في فبراير 2020 بالدوحة، تعهدت بموجبه واشنطن بسحب قواتها، وكذلك قوات حلفائها، بحلول الأول من مايو 2021.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن في 14 إبريل 2021 عن خطط لبدء سحب القوات الأمريكية من أفغانستان في مايو، واستكمال هذه العملية بحلول 11 سبتمبر 2021.

وتسبب هذا التأخير عن ما ورد في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بالدوحة في استياء حاد من جانب حركة طالبان، التي أعلنت عمليًا أنها في هذه الحالة تعتبر نفسها مُتحررة من الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب اتفاق الدوحة.