الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

12 فكرة جديدة لصناعة الغذاء في مصر.. جامعة الإسكندرية تناقش جائزة الابتكار

لجنة التحكيم لتقييم
محافظات
لجنة التحكيم لتقييم مسابقة الابتكار بجامعة الإسكندرية
الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 12:36 م

شهدت كلية الزراعة، بجامعة الإسكندرية، تقييم الأبحاث المشاركة في جائزة الابتكار المقدمة من إحدى المؤسسات لدعم البحث العلمي وتشجيع كِبار وصغار الباحثين على تقديم أغذية صحية وجديدة ومُناسبة لذوق المُستهلك المصري.

وقال الدكتور محمد محمود يوسف، أستاذ الصناعات الغذائية بجامعة الإسكندرية، سكرتير عام الجمعية العلمية للصناعات الغذائية وأحد المشرفين على المسابقة، 
إن المسابقة جاءت بمشاركة باحثين وأساتذة من العديد من الجامعات ومراكز البحوث المصرية والصناعة، مشيرًا إلى أن المسابقة تم الاعلان عنها لأول مرة هذا العام.

وأضاف أستاذ الصناعات الغذائية بجامعة الإسكندرية، أن المُسابقة تهدف لدعم وتشجيع البحث العلمي في مجال الصناعات الغذائية وتقديم منتجات جديدة ومُبتكرة وصحية، للحفاظ على صحة المواطن المصري.

وأوضح أن عدد المشاركين في المسابقة نحو 12 متسابقًا من جامعة الإسكندرية والمركز القومي للبحوث وجامعة مدينة السادات وزراعة سابا باشا والمعهد العالي للصحة والأكاديميات العلمية والتكنولوجية وغيرها، قدموا مُنتجات عديدة كان في مُقدمتها عصائر بالتمر الطبيعي والبودنج ومشروبات صحية من الفاكهة المصرية، وكذلك رغيف عيش يصنع من القمح ووالكسافا والكنوة، وهو يوفر لمصر 50% من استيراد القمح من الخارج وإنتاج دقيق خالٍ من الجلوتن ومن محاصيل غير تقليدية ومخللات طبيعية من الليمون والفلفل والجزر وقهوة مصرية من نوى التمر.

وتابع: “كما تقدمت باحثة بإنتاج الزبادي بالتلبينة من الطب النبوي الشريف ليحافظ على صحة القلب، ويقلل خطورة أمراض السرطان، وأيضًا إنتاج صلصات طبيعية وحلويات من مُخلفات الطماطم”.

وأشار يوسف إلى إبداع الباحثين من مدينة سيوة في إنتاج بدائل للشوكولاتة من التمر مثل "التمرلا" ومعجون ومصاصة البلح بالشوكولاتة والهيل، وإدخال التمر المصري الأصيل في العديد من المنتجات النهائية، لتشجيع المستهلك على استهلاك التمر في المنزل المصري طوال العام، للحفاظ على صحته والتقليل من استهلاك الشوكولاتة الصناعية خاصة للأطفال.

وشارك أحد الباحثين بتجربة لتصنيع بسكويت وشوكلاتة في “آن واحد” تحت مسمى "بسكولاته" من مكونات دقيق القمح وجوز الهند والزبدة البلدي، كما شارك باحثون بمنتجات خالية من اللبن الطبيعي للأطفال الذين يعانون من حساسية اللبن، وقدموا منتجات من اللبن النباتي مثل لبن اللوز والأرز وعصائر بالفراولة والفواكه وجبنات حمراء من بدائل اللبن، وكذلك إنتاج مقرمشات ومخبوزات من دقيق الكسافا وهي من المحاصيل المهمشة، وترفع من القيمة الغذائية للمنتجات النهائية للمقرمشات.

مسابقة الابتكار بجامعة الإسكندرية

المشاركون والباحثون في المسابقة (1) (1)
المشاركون والباحثون في المسابقة (1) (1)
عصائر من التمر المعلق (1)
عصائر من التمر المعلق (1)
تابع مواقعنا