الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة البيئة: مقترحات مقدمة من الجمعية الألمانية لدعم تدوير المخلفات البلاستيكية

وزيرة البيئة
تقارير وتحقيقات
وزيرة البيئة
الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 12:52 م

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إنه جاري دراسة مشروعات مُقترحة من الجمعية الألمانية للتعاون الدولي GIZ، لتعزيز سلاسل القيمة لتدوير المخلفات ودعم التدوير المحلي وزيادة مُعالجة المخلفات البلاستيكية.

وأشارت فؤاد إلى تنفيذ خطة العمل لإطلاق مُبادرة الجامعات للتوعية ونشر فكرة الحد من استخدام البلاستيك، ودعم مشروعات الشباب في مجال إعادة التصنيع وتدوير البلاستيك بالتنسيق بين وزارتي البيئة والتعليم العالى وجامعة عين شمس والأكاديمية العربية للعلوم البحرية.

جاء خلال ترأس الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، اجتماع اللجنة الوطنية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، بحضور ممثلي الوزارات والجهات المعنية، والذي يهدف إلى عرض المسودة النهائية للاستراتيجية الوطنية تمهيدًا لعرضها على مجلس الوزراء لاعتمادها.

وأوضحت وزيرة البيئة أن هناك العديد من المشروعات الأجنبية التي تعمل بتلك المنظومة مثل مشروع البنك الدولي، والنظم البيئية والبحرية الساحلية، ومشروع اليونيدو ومشروع الجايكا.

ولفتت إلى دعم منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في المبادرات وحملات التوعية التي تم تنفيذها بعدد من المدن، للحد من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وأيضًا تضمين حملات التوعية بترشيد استهلاك البلاستيك ضمن المبادرة الرئاسية "اتحضر للأخضر"، سعيا لانتشارها بشكل أكبر.

وتابعت: “يوجد اتجاه لعقد اتفاقية دولية تجاه تلوث الشواطئ والتلوث بالمخلفات البلاستيكية لكونها عابرة للحدود فى محاولة لإيجاد تشريع للتحكم في تلك المُخلفات”، منوهة بالتنسيق مع عدد من المصانع التي تعمل على إنتاج المنتجات البديلة للتطوير من المواد المستخدمة لتكون صديقة البيئة.

كما تناول الاجتماع عرض مُبادرات القطاع الخاص في هذه المنظومة لخدمة العمل البيئي، مثل مبادرة شركة "نستله مصر"، ومنصة "دوَّر لبكرة" التى أطلقتها شركة بيبسيكو كمثال على المسئولية الممتدة للمنتج. 

وأكدت الوزيرة أن هناك مناطق بدأت بالفعل التقليل من استخدام الأكياس البلاستيكية تمهيدًا لمنعها، ومنها الغردقة وجنوب سيناء، وهما من المحافظات السياحية الهامة ومنطقة الزمالك، وشارع فؤاد بالاسكندرية بالتعاون مع جمعية بانلاستيك بدعم من القنصلية الفرنسية.

وفي نهاية الاجتماع، استمعت وزيرة البيئة إلى جميع الملاحظات والتوصيات لأعضاء اللجنة، وتم الاتفاق على موعد لاحق لإضافة تلك المُلاحظات للاستراتيجية تمهيدا لاعتمادها.

تابع مواقعنا