الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فتح كافة المجازر الحكومية.. تعرف على خطة محافظة القاهرة في عيد الأضحى

مجازر
تقارير وتحقيقات
مجازر
الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 02:28 م

قرر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، فتح كافة المجازر الحكومية بالقاهرة “الآلي ـ جيركوـ السلام ـ الممتاز ـ طره ـ حلوان” لاستقبال أضاحي المواطنين، وتيسير تقديم خدمة الذبح مجانًا للأهالي الراغبين في ذبح الأضحية طوال أيام العيد، منعًا للذبح خارج المجازر، مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح، وتشديد الرقابة للتأكد من عدم الذبح خارج المجازر حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة وللتأكد من سلامة اللحوم.

وأكد محافظ القاهرة ضرورة تجهيز كافة المجازر التابعة للمديرية للعمل على مدار 24 ساعة خلال فترة العيد، مشددا على حظر اقامة أي شوادر لعرض الذبائح الحية بالطرق العامة سواء للمواطنين أو محلات الجزارة لعدم إعاقة حركة المرور، وسرعة التعامل بحزم مع المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفة.

وطالب عبد العال، مدير مديرية الطب البيطرى بالتنسيق مع رؤساء الأحياء وشرطة المرافق ومباحث التموين، بتكثيف الحملات التفتيشية على الأسواق ومحلات الجزارة للتأكد من سلامة المعروض.

ودعا المحافط، مديرية الأوقاف بالقاهرة إلى التأكيد على أئمة المساجد بضرورة التزام المصلين بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي أصدرتها لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء والخاصة بصلاة عيد الأضحى المبارك، وعدم اصطحاب الأطفال خلال إقامة شعائر صلاة العيد، وغلق مصلى النساء والتعامل معها مثل صلاة الجمعة، وبنفس الإجراءات الاحترازية المتبعة في هذا الشأن، مع التشديد على وجود مسافة التباعد من قبل المواطنين، والحرص على عدم التكدس وجلب المصلى الخاص بكل مصلي، وارتداء الكمامات للجميع داخل المسجد، حرصًا على صحة وسلامة المواطنين.

وأكد اللواء عبدالعال أن مديرية الطب البيطري بالمحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحي المبارك، بكافة مجازر القاهرة (الآلي، جيركو، السلام، الممتاز، طره، حلوان)  للعمل على مدار اليوم، اعتبارًا من أول أيام شهر ذي الحجة، لتلبية احتياجات المواطنين المتزايدة من اللحوم في هذه المناسبة. 

كما شدد محافظ القاهرة على ضرورة المتابعة والمرور المستمر على كافة المجازر للتأكد من جاهزيتها، والتنسيق الكامل بين كافة الجهات المعنية للتيسير على المواطنين، ولإحكام الرقابة على السلع المقدمة لهم، وتكثيف رش وتطهير جميع المنشآت التابعة للمديرية من مجازر لحوم ودواجن وإدارات بيطرية للوقاية من فيروس كورونا يوميًا بعد ساعات العمل.

وأضاف أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الإجازات للعاملين بالمجازر من أطباء ومعاونين وعمال، وجميع الأطباء القائمين على التفتيش، والدفع بأعداد إضافية من الأطباء البيطريين للعمل في المجازر حتى انتهاء العيد لسرعة الأداء بالمجازر، ومُواجهة الزيادة في عدد المذبوحات.

وأشار المحافظ إلى أنه تم التنسيق بين مديريتي الطب البيطري والصحة ومديرية التموين لعمل حملات مشتركة للمرور على كافة منافذ البيع، وتشديد الرقابة على أسواق عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والثلاجات، والحد من انتشار ظاهرة الذبح خارج المجازر، والتأكد من صلاحية المعروض منها حرصًا على سلامة وصحة المواطنين والقضاء على الغش التجاري، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

من جانبه، أفاد دكتور صبرى زينهم، مدير مديرية الطب البيطري، بأنه تم تفعيل غرفة العمليات والطوارئ بمديرية الطب البيطرى، والإدارات البيطرية بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة على مدار الـ 24 ساعة، حيث تم تخصيص ارقام التليفونات (27426993 - 27427053) وفاكس 27427057 لتلقي شكاوي وطلبات المواطنين.

كما تم تكثيف حملات القضاء على الكلاب الضالة خاصة حول المساجد ومتابعة شوادر الأضاحى الحية، خاصة في أطراف العاصمة بالمرج، والكشف على الأضاحي.

وأكد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة أن مديرية الشئون الصحية رفعت درجة الاستعداد بجميع المستشفيات الحكومية، استعدادًا لعيد الأضحى المبارك، مشيرًا إلى وجود متابعة مستمرة على مدار اليوم للتأكد من توافر الأكسجين والأدوية وكافة المستلزمات الطيية بجميع المستشفيات خاصة البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا، كما تم تنظيم عمل الأطقم الطبية والتمريض خلال أيام العيد لضمان انتظام تقديم الخدمة الطبية والرعاية الصحية للمرضى على الوجه الأكمل.

وشدد محافظ القاهرة على مديرية الشئون الصحية بعمل لجان مشتركة بالتعاون مع مديريتي الطب البيطري والتموين ومباحث التموين والأحياء، لتكثيف حملات متابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا، حرصًا على الصحة العامة خلال أيام العيد، والتفتيش على محال بيع اللحوم البلدية والمستوردة ومصنعاتها بكافة أحياء القاهرة، للتأكد من صِحة الغذاء المطروح بالأسواق للمواطنين، واستيفائه الاشتراطات الصحية، مع تشـديد الرقابة والمتابعة علي محلات الجزارة والأسواق وثلاجات حفظ اللحوم.

فيما نوه الدكتور محمد شوقي، مدير مديرية الشئون الصحية بالقاهرة بتوافر أرصدة كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية الخاصة بفيروس كورونا وتوافر الأكسجين بكافة المستشفيات، مشيرًا إلى أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوي في المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ، كما تم إلغاء إجازات الأطباء العاملين بها، وتم إنشاء غرفة طوارئ بالمديرية تعمل على مدار 24 ساعة  خلال إجازة العيد  لتلقي أي شكاوى من المواطنين.

وأضاف شوقي أنه تم مضاعفة العاملين بغرفة الطوارئ والغرف الوقائية مع توفير المستلزمات الطبية والأدوية اللازمة والأمصال والماسكات في الاستقبال والطوارئ، كما استعدت غرفة الطوارئ بالمديرية والتي تعمل علي مدار 24 ساعة يوميًا لتلقي بلاغات المواطنين، ومتابعة الحوادث وإخطار المسئولين بها فور حدوث أي طارئ على التليفون رقم 23918968، أو الاتصال بمعهد السموم جامعة القاهرة للحالات الطارئة على التليفون ( 02236431299 – 0223640402 )، أو معهد السموم جامعة عين شمس على التليفون (0226840902 –0224823314 ).

تابع مواقعنا