الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ذكرى ميلاد يوليوس قيصر.. تعرف على أول ديكتاتور روماني

تمثال يوليوس قيصر
ثقافة
تمثال يوليوس قيصر
الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 03:33 م

ولد في مثل هذا اليوم 13 يوليو من عام 100 ق.م، الإمبراطور الروماني، يوليوس قيصر، وهو أحد أشهر أباطرة الرومان عبر التاريخ، والذي أنهى الجمهورية الرومانية، ونصب نفسه حاكمًا مطلقًا عليها.

وانحدر قيصر من عائلة عريقة من أشراف الرومان، درس في اليونان، حيث كان شغوفًا بالعلم والمعرفة، وكانت اليونان أشهر الوجهات التعليمية، والتي يتوافد إليها أبناء الأثرياء لتلقي العلوم، انضم بعد ذلك إلى الجيش الروماني، وبعد فترة وجيزة تولى قيادة إحدى جيوش روما.

قاد العديد من الحملات التوسعية عبر أسيا وإفريقيا، وبلاد الغال، ونجحت معظم حملاته، ونصب حاكمًا لبلاد الغال، وكان متحالفًا مع بومبي، وكراسوس، ولكن بعد موت كراسوس، حدثت خلافات كثيرة بينهم، وحروب أهلية وتمردات، واستغل يوليوس قيصر هزيمة بومبي في إسبانيا، ونصب نفسه حاكمًا مطلق.

جاء قيصر عام 48 ق.م، إلى مصر، وكانت هناك العديد من المشاكل بين كليوباترا السابعة وبين أخيها بطليموس الثالث عشر حول الحكم، وكان قيصر آتيًا لمساعدة كليوباترا، وبالفعل هزم جيش بطليموس، ونصب كليوباترا على العرش، ويقال أنه تزوجها وأنجب منها عام 46 ق.م، وسافرت إلى روما بعد دعوة منه، ومكثت هناك نحو عامين، قبل أن تعود إلى مصر مرة أخرى.

حيكت العديد من المؤامرات ضد يوليوس قيصر من قبل الناقمين عليه من معارضيه وحتى أقرب الناس له، وفي مارس 44 ق.م، وأثناء دخوله إلى مجلس الشيوخ تجمع حوله المتآمرون، منهم غايوس كاسيوس وديسيموس جونيوس، وصديقه المقرب بروتس، وطعنوه نحو 23 طعنة، ليموت بعدها قيصر، وتصبح حادثة اغتياله أشهر حوادث الاغتيال في التاريخ، ويقال أن طعنة موته جاءت من صديقه بروتس، والتي جسدها شكسبير في مسرحيته بالجملة الشهيرة "حتى أنت يابروتس".

تابع مواقعنا