الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ترشيح ولاية في أستراليا لإقامة أكبر مشروع للطاقة الخضراء بالعالم

الطاقة الشمسية
اقتصاد
الطاقة الشمسية
الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 07:18 م

رُشحت منطقة ولاية غرب أستراليا، لتكون موطنًا لأكبر مشروع طاقة متجددة، بمساحة توازي نصف بلجيكا.

وفق بلومبرج، يُولِّد مشروع "مركز الطاقة الخضراء الغربي"، نحو 50 جيجاوات من الرياح والطاقة الشمسية، ويمتد على أكثر من 15 ألف كيلومتر مربع بتكلفة تصل إلى 100 مليار دولار أسترالي (75 مليار دولار)، ويبدأ إنتاجه الأول مطلع العقد المقبل.

يشارك عضوان في المجموعة صاحبة الخطة، وهما "انتركونتيننتال إنيرجي" (InterContinental Energy) و "سي دبليو بي جلوبال" (CWP Global)، في "مركز الطاقة المتجددة الآسيوي"، وهو مرشح سابق للقب أكبر موقع للطاقة الخضراء في العالم،  كما ترغب "انتركونتيننتال"، التي تتخذ من هونج كونج مقرًا لها، بتطوير مشروع هيدروجين أخضر في سلطنة عمان.

وينتج مشروع أستراليا الجديد ما يصل إلى 3.5 مليون طن من الهيدروجين الأخضر أو 20 مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا للتصدير والاستخدام المحلي. يذكر أن وحدة من شركة "ميرنينج تراديشنال أبورجينال" (Mirning Traditional Lands Aboriginal)، والتي تمثل ملاك الأراضي من السكان الأصليين في المنطقة، هي العضو الثالث في المجموعة التي تقترح هذا التطوير.

عقبة التسويق

وتأتي الموافقات البيئية، كتحدي رئيسي أمام مشروع ضخم مثل "مركز الطاقة الخضراء الغربي" هو العثور على مشترين، وفقًا لمارتن تينجلر، محلل الهيدروجين الرئيسي في "بلومبرج إن إي إف". وفي حين أنه من السابق لأوانه معرفة ذلك، فمن المرجح أن يتم تصدير معظم الهيدروجين من المركز عن طريق السفن، وهو ما سيصبح مكلفًا للغاية مقارنة بالإنتاج المحلي حتى في أغلى دول منتجة للهيدروجين مثل اليابان وكوريا الجنوبية.

ويضيف تينجلر: "السؤال هو كم سيكون حجم الطلب من اليابان وكوريا حينذاك، وما هي الكمية التي تستطيعان توفيرها محليًا".

من جهتها، قالت المجموعة التي اقترحت المشروع إن المركز سيُبنى على مراحل وسيستفيد من المستويات العالية من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في غرب أستراليا.

الولايات المتحدة تدرس رقمنة التجارة مع دول المحيط الهندي والهادئ

تابع مواقعنا