السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة البيئة تقدم مقترحًا للحد من استخدام البلاستيك داخل محميات الفيوم

وزيرة البيئة ومحافظ
تقارير وتحقيقات
وزيرة البيئة ومحافظ الفيوم
الأربعاء 14/يوليو/2021 - 02:33 م

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، الدكتور عماد عدلي، منسق برنامج المنح الصغيرة لبحث إمكانية تمويل عدد من المشروعات الصغيرة التي تخدم المحميات وقرى محافظة الفيوم.

وأكدت وزيرة البيئة خلال الاجتماع على خصوصية برنامج المنح الصغيرة، حيث إنه يختار مجالات عمل محددة من قبل مرفق البيئة العالمي وهى مجالات التنوع البيولوجي والتصحر وتغير المناخ، ويكون من الصعب اختيار مجالات محلية ليست لها علاقة بالثلاث مجالات، وأن يكون للمشروع  تأثير مباشر على تلك القضايا.

وأشارت فؤاد إلى أن المشروعات الصغيرة التي تنفذ لا بد أن تخدم المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة، فمشروع الدراجات التشاركية الذى تم تنفيذه بمحافظة الفيوم له علاقة بمشروع يتم تنفيذه مع وزارة الإسكان وهو النقل المستدام، وأيضًا مشروع الإدارة الفعالة للمحميات الطبيعية يتم تنفيذه لخدمة مشروع آخر يُنفذ مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى "UNDP" يخص دمج التنوع البيولوجي في السياحة.

كذلك أوضح الدكتور عماد عدلي أنه يجب أن يكون المشروع الصغير ذو عائد على البيئة العالمية كأن يساهم على سبيل المثال في التقليل من انبعاثات الكربون، مشيرًا إلى أنه تم تمويل عدد 7 مشروعات بمحافظة الفيوم بالتعاون مع UNDP وبالتنسيق مع وزارت البيئة والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والخارجية، ومجموعة من الخبراء  والمتخصصين، بهدف أن يكون المشروع معبرًا عن رؤى كافة الأطراف.

وقدمت وزيرة البيئة خلال الاجتماع مقترحًا بشأن تنفيذ مشروع تحت مسمى "الفيوم أفضل دون بلاستيك"، على أن يتم تنفيذه داخل المحميات الطبيعية؛ ليكون نموذج تتحذي به باقي مناطق وقرى محافظة الفيوم، مشيرةً إلى ضرورة أن يشتمل المشروع على حملات توعية، اقتراح لبدائل البلاستيك، تشغيل المجتمع المحلى لإنتاج تلك البدائل.

كما اقترح محافظ الفيوم بأن يتم عمل ورش وخطوط إنتاج من خلال جهاز تنمية المشروعات الصغيرة لإنتاج بدائل الأكياس البلاستيكية، من خلال الورق أو القماش من خلال تلك الورش المحلية، حيث إن ذلك سيربط بين المجتمع المحلي والمشروع والوزارة ويحقق الهدف وهو التخلص من البلاستيك.

تابع مواقعنا