الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من بينها بلف الخطر.. تعرف على وسائل أمان قطارات السكة الحديد

بلف الخطر داخل القطارات
تقارير وتحقيقات
بلف الخطر داخل القطارات
الأربعاء 14/يوليو/2021 - 02:55 م

تنفذ وزارة النقل العديد من مشروعات التطوير داخل القطاعات، والهيئات التابعة لها خاصة قطاع الهيئة القومية لسكك حديد مصر،  ومن بين تلك المشروعات تعظيم مشروعات رفع كفاءة وسائل الأمان داخل القطارات، والمحطات من خلال توفير سبل الأمان للراكب في حالات الخطر إلى جانب قائدي القطارات وعمال السكة الحديد لتقليل الخسائر البشرية والمادية حال وقوع أية حادث خلال مسير القطارات.

ويستعرض "القاهرة 24"،  وسائل الأمان داخل القطارات والجرارات، والتي لم تكن معلومة للعديد من الركاب:-

بلف الطوارئ

يعد بلف الطوارئ أو بلف الخطر، الوسيلة الوحيدة المشتركة بين قائد القطار والراكب، ويوجد بلف الطوارئ في نهاية كل عربة قطار من الجهة المعاكسة لدورات المياه، ويوجد أيضًا داخل جرار القطار تحت مسمى الرابط السريع، والذي يعمل على إيقاف القطار خلال وصوله لأقصى سرعة، ووقوفه إيقافًا تامًّا خلال مسافة 800 متر.

وتبدأ آلية تفعيل بلف الطوارئ من فتح الهواء المسؤول عن تفريغ أسطوانات الهواء أسفل العربة التي تم تفعيل بلف الطوارئ بها، ومن ثم الضغط على عجلات بواجي عربات القطار بواسطة لقم الفرامل المسؤول عن الاحتكاك بعجلات القطار، لتخفيض السرعة حتى إيقافها بشكل تام.

رجل الميت

وتوجد رجل الميت داخل جرار القطار فقط، وهي أداة مسؤولة عن تنبيه قائد القطار كل خمس دقائق، وفي حالة عدم استخدام أدوات القيادة والتي تتمثل في يد السرعات أو فرامل الهواء، وفي حالة عدم استجابة قائد القطار لأداة التنبيه بشكل سريع؛ يتم إيقاف القطار أوتوماتيكيًّا، ويتم استخدامها في حالة الغيبوبة المفاجئة أو عدم وجود القائد داخل كابينة الجرار وكذلك في حالة وفاة قائد القطار.

جهاز التحكم الآلى ATC "الصندوق الأسود"

جهاز الـATC هو جهاز التحكم الآلي والصندوق الأسود للجرار والذي يعمل على قراءة جميع الإشارات وتنبيه قائد القطار بالسرعة المنسبة الخاصة ببعض المناطق، كما يعمل على تسجيل الرحلة بالكامل، وإيقاف القطار في حالة تجاوز قائد القطار للإشارات الحمراء التي تعني الخطر.

تابع مواقعنا