الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ماحكم قول الفتاة لخطيبها تحرم عليا زي أخويا وأبويا؟.. الإفتاء تجيب

دار الإفتاء
كايرو لايت
دار الإفتاء
الأربعاء 14/يوليو/2021 - 03:00 م

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر خدمة البث المباشر، على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تقول فيه سائلة ما الحكم الشرعي عندما تقول الفتاة لخطيبها تحرم عليا زي أخويا وأبويا، رغم أنه لم يعقد عليها؟.

وأجاب الدكتور محمد وسام، مدير إدارة الفتوى المكتوبة وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلا: إنه بالتأكيد أن تلك العبارات لا تصح ولاتجوز، وذلك نظرًا لعدم أحقية المرأة في التحريم أو الطلاق، وعليها أن تستغفر وتتوب لربها وتتوقف عن التلفظ بهذه الجملة.

وفى سياق آخر، قال الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، إن الطلاق ليس بيد الزوجة بل هو رخصة منحت للرجل وليس لها الحق فى ذلك، وحكم قول المرأة لزوجها أنت محرم عليا؟، فنقول فى تلك المسألة بأن الطلاق من شأن الرجل وليس من شأن المرأة إلا فى بعض الحالات بأن يكون الرجل قد فوض المرأة بأن تطلق نفسها منه ولكن الأصل أن الرجل هو الذى يطلق لأنه هو الذي عقد.

وتابع قائلًا إنه "إذا قالت الزوجة لزوجها أنت محرم على كظهر أبي وأخي فهذا لا يعتد به تماما لأن من يقول ذلك هو الرجل وليس المرأة وعلى ذلك فقول المرأة ذلك ليس له قيمة لا يجبره إلا الاستغفار والتوبة".

تابع مواقعنا