رئيس التحرير
محمود المملوك

"أفروميديا" تشارك بجلسة "منطقة التجارة الحرة" بالمجلس الأعلى للثقافة

مبادرة أفروميديا
مبادرة أفروميديا

شاركت الدكتورة سمر الباجوري، الأستاذ المساعد بقسم الاقتصاد بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة وعضو مبادرة "أفروميديا"، ممثلا عن المبادرة، في جلسة افتراضية حول منطقة التجارة الحرة الإفريقية، والتي نظمتها لجنة الاقتصاد والعلوم السياسية بالمجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

ودار حديث الدكتورة سمر الباجوري، في الجلسة على ثلاثة محاور أساسية وهي التجارة البينية والدولية، الاستثمارات والمشروعات المشتركة، بالإضافة إلى الحديث عن أثر الاتفاقية على بناء القدرات في مواجهة أزمة “كوفيد- 19”.

وأكدت أن القارة الإفريقية في يناير 2021 نجحت في أن تخطو خطوة تاريخية في مسار تحقيق التكامل الاقتصادي الإفريقي بإطلاق منطقة التجارة الحرة الإفريقية بتصديق أغلب دول القارة الإفريقية على الاتفاقية.

وأوضحت أنه من المتوقع أن تؤثر الاتفاقية بشكل مباشر على المشروعات وتعزيز قدرتها على بناء سلاسل إنتاج سواء على المستوى الإقليمي أو المستوى القاري،، وستصبح إفريقيا أكثر جذبا للاستثمارات الخارجية، كما تسهم الاتفاقية في دمج التجارة الإفريقية مع التجارة الحرة العالمية، من خلال ما يترتب على هذه الاتفاقية من نمو في حركة التجارة البينية الإفريقية وتطورًا هيكليًا في الاقتصادات الإفريقية، الأمر الذي سيكون له عظيم الأثر في تعزيز المكانة الاقتصادية لإفريقيا في الاقتصاد العالمي.

 

 

فيما قال حسن غزالي، مؤسس مبادرة أفروميديا، إن المبادرة تشارك في هذه الفاعلية كأولي تعاون لها مع المجلس الأعلى للثقافة، حيث تسعى لتكون جسرا إعلاميا بين الشعب المصري وباقي الشعوب الإفريقية، من خلال التعريف بجهود الدولة المصرية تجاه تنمية القارة الإفريقية في الوقت الراهن، سواء على مستوى المشروعات والاستثمارات، ودعم العلاقات الثنائية بين مصر وشقيقاتها من الدول الإفريقية، أو حتى على سبيل التوعية بأهم قضايا القارة التنموية من خلال تلك الفاعليات والمبادرات.

واختتم غزالي موضحًا، أن مبادرة أفروميديا تعمل على تنسيق الجهود بين الجهات المعنية لدراسة وتنظيم الرسالة الإعلامية المصرية عن القارة الإفريقية، ودعم الصورة الذهنية الصحيحة عن القارة الأفريقية داخل مؤسسات الدولة والعاملين في الجهاز الإداري للدولة وهو ما تسعي إليه القيادة السياسية برئاسة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

عاجل