الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مشرف التنسيق: قبول طلاب الثانوية والدبلومات بالجامعات بلا تغيير.. وتطبيق الساعات المعتمدة بالمعاهد (حوار)

السيد عطا رئيس قطاع
تقارير وتحقيقات
السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي
الأربعاء 14/يوليو/2021 - 06:44 م

قال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن تنسيق العام الجامعي الجديد 2021 - 2022  للقبول بالكليات والمعاهد، دون أي متغيرات عن القواعد التي جرى بها التنسيق العام الماضي، موضحًا أن هناك توجيهات من قبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل المعامل بالجامعات خلال عمليات التسجيل للطلاب خلال اختبارات القدرات أو تسجيل الرغبات للحد من تفشي وباء فيروس كورونا.

وأضاف عطا، في حواره لـ"القاهرة 24"، أن اختبارات القدرات تبدأ فور الانتهاء من امتحانات مرحلة الثانوية العامة للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، لافتا إلى عودة الاختبارات لكليتي التمريض والسياحة والفنادق بعد توصية لجنتي القطاع والمجلس الأعلى للشئون التعليم والطلاب.

وأشار المشرف العام على مكتب التنسيق، إلى أنه سيتم استثناء 1500 طالب من أوائل مرحلة الثانوية العامة من قواعد التوزيع بتنسيق الجامعات، لافتا إلى إعفاء 50 طالبا من مرحلة الدبلومات من قواعد التوزيع ذاتها أسوة بطلاب الثانوية العامة، والعمل بالتوزيع الجغرافي خلال أعمال التنسيق.

وأوضح رئيس قطاع التعليم بالوزارة، إلى أن أعمال الضبطية القضائية بالوزارة تواصل أعمالها دون تهاون وغلق أكثر من 260 كيانا وهميا بالتعاون مع المحافظين والإحالة للنيابة العامة، مؤكدا أن هناك توجيهات من قبل وزير التعليم العالي بتطوير اللوائح وتطبيق نظام الساعات المعتمدة بالمعاهد بعد موافقة مجلس الوزراء.. فإلى نص الحوار:

في البداية.. ماذا عن الاستعدادات لماراثون تنسيق القبول بالجامعات بالعام الجديد؟

لا جديد في أعمال وقواعد القبول بتنسيق الجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 - 2022، والقواعد سيتم تطبيقها كما جرت العام الماضي على كافة المراحل سواء الثانوية العامة أو شهادات الدبلومات الفنية أو الجامعات التكنولوجية أو شهادات المعادلات العربية والأجنبية، مع الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والصحية خلال أعمال التسجيل باختبارات القدرات أو الرغبات للحد من تفشي وباء فيروس كورونا.

- حدثنا بالتفصيل عن قواعد التنسيق؟
كما ذكرت لا جديد عن قواعد الأعوام الماضية، فسيتم تطبيق قواعد التوزيع الجغرافي في التنسيق واقتصار التوزيع الإقليمي على كليات التمريض والتربية والسياحة والفنادق مع إعفاء 1500 طالب من أوائل مرحلة الثانوية العامة بشعب مرحلة الثانوية العامة الثلاثة (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي) من قواعد التوزيع الجغرافي، مع عودة اختبارات القدرات لكليتي التمريض والسياحة والفنادق بعد توصية من لجنتي القطاع بالكليات والمجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب.

- متى تبدأ اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة؟

المجلس الأعلى للجامعات أعلن أنه سيتم بدء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة بعد الانتهاء من أعمال الامتحانات للطلاب بعد أن كانت تفضل اللجنة العليا المشرفة على اختبارات القدرات أن تكون بعد الانتهاء من نتيجة الثانوية العامة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا.

- ما هي كليات اختبارات القدرات وتفاصيلها؟

الاختبارات تتم للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات منها ( الإعلام - التمريض - السياحة والفنادق - التمريض - التربية النوعية - التربية الرياضية - الكليات التكنولوجية - التربية الفنية - التربية الموسيقية -  الفنون الجميلة - الفنون التطبيقية) ولها أسس وشروط حددتها اللجنة وتحديد درجات النجاح في الأسئلة التي يتم وضعها ولن يكون النجاح شرطا وحيدا للقبول بالكليات ولا بد من تحقيق الطالب الحد الأدنى أيضا للقبول بالكلية، وتجرى الاختبارات مرة واحدة فقط، كما يحق للطالب التقدم بإجراء اختبارات القدرات لكافة الكليات التي تشترط القبول بها إجراء هذه الاختبارات، كما  يحق أيضا لطالب "دور ثان" من مرحلة الثانوية العامة التقدم لأداء الاختبارات.

وهناك توجيهات من قبل وزير التعليم العالي حال وجود تكدس على الكليات أثناء فترات الاختبارات فمن المقرر أن يتم إجراء الاختبارات على فترتين "صباحية – مسائية"، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على سلامة الطلاب من تفشي انتشار فيروس كورونا.

- وماذا عن تنسيق طلاب الثانوية العامة؟
دون أي جديد عن الأعوام السابقة، وتجرى لهم اختبارات قدرات ثم يحدد المجلس الأعلى للجامعات مراحل التنسيق الثلاثة لطلاب الشعب "علمي علوم - علمي رياضة - أدبي"، وتحديد الحد الأدنى لكل مرحلة على أن تستمر لمدة 5 أيام يسجل فيها الطلاب رغباتهم بعناية شديدة حيث لن يتم فتح الموقع الخاص بالتنسيق لتعديل الرغبات بعد أن يتم غلق المرحلة الخاصة بالتنسيق، ثم تعلن النتيجة الخاصة بالمرحلة ويتم إرسال الكشوف الخاصة بكل مرحلة للجامعات والمعاهد بكود سري عليه أسماء الطلاب.

- بالنسبة لتنسيق الشهادات الفنية؟
كما جرت قواعده العام الماضي سيتم تطبيقها العام الحالي، منها استثناء 50 طالبا من أوائل الشهادات الفنية أسوة بطلاب الثانوية العامة وتطبيق وقواعد التوزيع الجغرافي وتحديد الحد الأدنى للقبول بها خاصة لحملة الشهادات الفنية (صناعي - زراعي -  تجاري) بحد أدنى 70%، وللطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية (نظام الثانوية + سنتان) ودبلوم المدارس الفنية المتقدمة (نظام الخمس سنوات بعد الإعدادية) بمجموع 75% فأكثر من المجموع الكلي للدرجات في شهادة الدبلوم الفني بالتقدم بأوراقهم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية.

وتجرى لطلاب الشهادات الفنية، اختبارات قدرات لكليات (الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية - الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة الدلتا التكنولوجية (قويسنا) - الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة- جامعة بني سويف التكنولوجية - بالإضافة إلى (كليات الفنون التطبيقية - كليات الفنون الجميلة "عمارة – فنون").
ويتم فتح باب القبول بكليات قطاعات (التجارة – التربية "الكليات التي بها شعب تعليم فني" - الزراعة - الآثار - التعليم الصناعي) بالجامعات على أساس التوزيع الجغرافي مع مراعاة الشروط التي تنص عليها اللوائح الداخلية لهذه الكليات.

- حدثنا عن مستجدات الضبطية القضائية بالوزارة وعدد الكيانات الوهمية التي تم ضبطها؟
لجنة الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي تمكنت حتى الآن من ضبط أكثر من 260 كيانًا وهميًا، بالتعاون مع المحافظين والإحالة للنيابة العامة، مع وجود لجان تتابع باستمرار كل المعاهد، والتحقيق من تلك الكيانات الوهمية التي تتلاعب بمستقبل الطلاب، وضبطها، ونطالب الطلاب وأولياء الأمور بتحري الدقة عن تلك الكيانات.. الوزارة عازمة على القضاء على الكيانات الوهمية، التي تضر بمصالح الطلاب، وتقضى على آمالهم التعليمية بشهادات وهمية ليست معتمدة من الوزارة والمجلس الأعلى للجامعات.

- كيف تواجهون سماسرة التنسيق؟
نطبق التنسيق بالنظام الإلكتروني للقضاء على هذه الظاهرة التي تؤرق المجتمع ونجحنا بالفعل من الحد منها، ولم يوجد الآن سماسرة بأعمال التنسيق فهناك تعاون كبير في هذا الشأن للحد من هذه الآفة ويتم التطبيق الإلكتروني للتنسيق من خلال الموقع الإلكتروني وتطبيق الشفافية والعدالة بين الطلاب.

- هل تطبق المعاهد نظام الساعات المعتمدة الذي سيتم تطبيقه بالجامعات بعد إعلان الوزير وموافقة مجلس الوزراء؟

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أكد خلال اجتماع مجلس شئون المعاهد، موافقة مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للجامعات على تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بما يسمح بتخريج الطالب عقب استيفائه عدد الساعات المطلوبة في تخصصه، وطالب المعاهد بضرورة البدء في اتخاذ اللازم نحو تطوير اللوائح، بما يؤدي إلى تنفيذ هذا  التطوير المهم.. وسيتم العمل في هذا الشأن وتطبيقه.

عمليات الامتحانات تمت بكل دقة داخل المعاهد بالعام الجامعي الحالي ومواجهة تفشي وباء فيروس كورونا المستجد وهو ما أشاد به الوزير، مع التوجيهات المستمرة للمعاهد كذلك اللجان الدورية داخل المعاهد وتشكيل غرفة عمليات داخل الوزارة لمتابعة الموقف باستمرار داخل المعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي.

وماذا عن مستجدات تطبيق درجات الحافز الرياضي؟
نحن مستمرون في منح درجات الحافز الرياضي وفقا للمعمول به في الأعوام السابقة، ويتم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارة التعليم العالي وزارة الشباب الرياضة والتربية والتعليم لوضع قواعد تطبيق الدرجات المستحقة للطلاب، على أن تقوم الوزارات  بإرسال كشوف أسماء الطلاب المستحقين للحافز الرياضي إلى وزارة التربية والتعليم لاعتمادها من وزير التربية والتعليم.
وزارة التربية والتعليم تقوم بإرسال الكشوف بعد اعتماداه لمكتب التنسيق من قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضي في حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد، مع مخاطبة وزير التعليم بما يتضمن مراعاة أن يكون تقديم تظلمات الطلاب وظهور نتيجة هذه التظلمات لا يتعدى شهرين من تاريخ صدور نتيجة الشهادات الثانوية المصرية، وحالة ورود تعديلات جديدة في درجات الطلاب يتم ترشيحهم وفقا لمجموع درجاتهم الجديد مع مراعاة ترتيب رغباتهم الأصلية المدونة ببرنامج التنسيق الإلكتروني ويطبق ذلك بالنسبة للشهادات الثانوية العامة والمعادلة والفنية، وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات في الشهادة القانونية يتم تعديل ترشيحهم بناءً على المجموع الأعلى طبقا لرغباتهم الأصلية وإخطار الكلية ورفع أسمائهم من الترشح الأول.

مكتب التنسيق، سيقوم بتثبيت ترشيح من يرغب منهم بشرط تقدم الطالب بطلب رسمي بذلك خلال 15 يوما من تاريخ تعديل ترشيحه بناء على زيادة الدرجات وفي حالة عدم تقدم الطالب بطلب لاستمراره في الكلية الأصلية المرشح لها من قبل يعد ذلك موافقة على الكلية الجديدة التي تم تعديل ترشيحه إليها بناء على زيادة الدرجات.

تابع مواقعنا