رئيس التحرير
محمود المملوك

محافظة الجيزة تعلن الطوارئ لاستقبال عيد الأضحى المبارك

اجتماع المجلس التنفيذى
اجتماع المجلس التنفيذى لمحافظة الجيزة

ترأس اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، اجتماع المجلس التنفيذى للمحافظة، وذلك للوقوف على الاستعدادت النهائية لكافة المديريات الخدمية والأحياء والمراكز لاستقبال عيد الأضحى المبارك، إلى جانب استعراض الخدمات المُقدمة للمواطنين، وسبل تقديمها على أكمل وجه.

وكلّف المحافظ مديري المديريات ورؤساء الأحياء والمراكز برفع حالة الطوارئ خلال أيام عيد الأضحى المبارك، والتأكيد على تواجد كامل للقوة البشرية وإلغاء الأجازات للعاملين بأجهزة المرافق والعمل الميداني، لضمان عدم تأثر الخدمات المُقدمة للمواطنين والتعامل السريع مع أي أحداث طارئة.

ووجّه راشد مديرية الشئون الصحية، بضرورة تواجد الأطقم الطبية والتمريض طوال أيام العيد بالمستشفيات والوحدات الصحية لمُوجهة أي أحداث طارئة، وتقديم الرعاية اللازمة للمرضى.

كما وجه بإجراء مُتابعات ميدانية على مدار 24 ساعة خلال إجازة عيد الأضحى، لرصد أي حالات بناء مُخالف، والتعامل الفوري معها واتخاذ الإجراءات القانونية.

وشدد المحافظ على مدير مديرية الطب البيطرى بالتأكد من جاهزية كافة المجازر لفتحها بالمجان خلال عيد الأضحىن لتلاشي الذبح بالشوارع حفاظًا على البيئة إلى جانب تواجد الأطباء البيطريين بتلك المجازر للكشف على الذبائح لضمان سلامة لحومها، وذلك دون مقابل والتنسيق مع مباحث ومديرية التموين والأحياء والمراكز لتمشيط الأسواق من السلع الفاسدة.

وخلال الاجتماع أكد محافظ الجيزة حرص الدولة على دعم شبكة الطرق والمحاور المرورية بالمحافظة بما يُحقق السيولة بكافة المحاور الرئيسية والعرضية لاستيعاب حجم الحركة المُتوقعة في ضوء الاستعداد لافتتاح المتحف المصري الكبير، وذلك بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذى يوليه الدكتور مصطفى مدبولين رئيس مجلس الوزراء أهمية خاصة من حيث الدراسة والتنفيذ، مشيرًا إلى أن المرحلة المُقبلة سوف تشهد فتح محاور مرورية جدبدة تُضاف لشبكة الطرق بالمحافظة.

ولفت إلى أنه خلال شهر على الأكثر سوف يتم البدء في تشغيل محور محمد أنور السادات (ترسا) بالكامل، حيث تم الانتهاء من 95% من الأعمال ليكون المحور البديل لشارع الأهرام والذي وصلت تكلفتة بالكامل إلى 3 مليارات جنيه.

وأضاف المحافظ أن النجاح الذي تحقق في إنجاز الخطة الاستثمارية للعام المالي 2020/ 2021، يعد انطلاقه لاستكمال منظومة النجاح بالخطة الجديدة للعام المالي 2021 / 2022، والتي تم طرح مشروعاتها خلال الشهر الحالي لسرعة الانتهاء منها قبل المواعيد المُحددة لها لتحقيق الاستفادة للمواطنين، مشددًا على الجهاز التنفيذي بعدم التعامل مع الشركات التي تم رصد مُلاحظات في تنفيذ الأعمال المُسندة إليهم أو غير الجادة في مواعيد التسليم.

وكلفّ المحافظ بالتنسيق الجيد مع أجهزة المرافق لسرعة الانتهاء من أي أعمال إحلال وتجديد، وتغيير وصيانة للشبكات والخطوط والكابلات الخاصه بهم بالشوارع المدرجة ضمن الخطة الاستثمارية، مؤكدًا أنه من غير المسموح تنفيذ أي أعمال بالشوارع بعد رصفها حفاظًا على المال العام والاستثمارات التي تم ضخها بالمشروع.

كما أعلن المحافظ بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الثانية من محطة مياه جزيرة الدهب بطاقة إنتاجية 80 ألف م3 / يوم، والتي تُساهم بشكل كبير في تحسين الخدمة وحل مشكلات ضعف الضغوطات وانقطاعات المياه التي تُعاني منها بعض المناطق داخل مدينة الجيزة.

وخلال المجلس، اطلع راشد، من مدير مديرية الشئون الصحية على الوضع الحالي للتعامل مع جائحة كورونا بالمحافظة، والذي أكد أن المنحنى الوبائي انخفض بشكل ملحوظ بالمحافظة، حيث تم الاكتفاء بـ4 مستشفيات لعزل حالات كورونا فقط بدلًا من 23 مستشفى عزل فى السابق، كما أن نسب الإشغال لغرف العناية لا يتعدى 29%، لافتًا إلى أنه تم تطعيم 310 ألف مواطن بلقاح فيروس كورونا والفترة المقبلة سوف تشهد ارتفاعًا في أعداد المُتلقين للقاحات، وذلك من خلال التنسيق الدوري مع وزارة الصحة في ذلك الشأن، وطالب المواطنين بضرورة الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا، وفي مُقدمتها “ضرورة البعد بين التجمعات خاصة بالشواطىء والمتنزهات العامة لمنع أي انتكاسات في هذا الشأن”.

عاجل