الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طه إسماعيل: كايزر تشيفز غامض والأهلي يحتاج إلى روح عالية.. وشوقي غريب مسئول عن اختياراته (حوار)

طه إسماعيل
رياضة
طه إسماعيل
الخميس 15/يوليو/2021 - 12:29 م

يُعد طه إسماعيل، أحد رموز الكرة المصرية والنادي الأهلي، سواء أثناء وجوده لاعبًا في القلعة الحمراء وصفوف المنتخب، أو حتى في مسيرته التدريبية وصولًا إلى أدائه المميز في عالم التحليل.

"القاهرة 24"، تواصل مع الشيخ طه إسماعيل، لمعرفة رأيه حول حظوظ الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا، والطريقة المثلى لتحقيق اللقب العاشر، وفرص المنتخب الأولمبي في التأهل للدور الثاني في أولمبياد طوكيو.. فإلى نص الحوار..

ما رأيك في مباراة الأهلي وكايزر تشيفز.. وهل فوز الأحمر مضمون كما يرى البعض؟ 

بالعكس مباراة الأهلي وكايزر تشيفز ليست سهلة على الإطلاق، لأن الخصم غامض إلى حد ما، ويعتمد على الشكل الدفاعي في معظم مبارياته، بجانب الاعتماد على عنصرين هجوميين، هما الصربي سمير نوركوفيتش وزميله بلوم.

برأيك كيف سيبدأ فريق كايزر تشيفز المباراة؟

فريق كايزر تشيفز يلعب بخطة 4-3-1-2 أو 4-3-2-1 في أغلب الأحيان، وسيعمل على تكوين شبكة عنكبوتية لخنق مفاتيح لعب الأهلي، من خلال تمركز المدافعين و3 وسط الملعب الدفاعي، بجانب طرفي الهجوم اللذين يمحنهما المدرب حرية في التحرك في المنطقة الأمامية، خلف المهاجم المتقدم.

ما الطريقة المثلى التي يبدأ بها موسيماني المباراة؟

يجب على موسيماني والنادي الأهلي اللعب بلاعبين فقط في وسط الملعب الدفاعي، بجانب الاعتماد على ثلاثي هجومي خلف محمد شريف، واللعب على الأطراف تجنبًا للزحام الذي يخلقه لاعبو فريق كايزر تشيفز، خاصة وأن الفريق يعاني من مشاكل في الأطراف بسبب وجودهم في العمق بشكل أكبر.

وأعتقد أنه يجب على الأهلي استغلال المساحات على الأطراف، من خلال انطلاقات الظهيرين وعملية "الأوفر لاب" بين الجناح والظهير، إضافة إلى خلق كرات عرضية بكثافة كبيرة، سواء على القائم القريب أو البعيد، واستغلال ضربات الرأس للمهاجم محمد شريف، أو المهاجم الذي يأتي من الخلف.

ما أبرز نقاط القوة التي يجب على الأهلي التركيز عليها؟

يجب على الأهلي استغلال الكرات الثابتة الركنية، إضافة إلى الكرات الطولية في "ظهر" مدافعي فريق كايزر تشيفز، مهمة جدًا خاصة التي يقوم بها عمرو السولية، والتي تخلق حالات انفراد "واحد ضد واحد" أو حتى موقف "اتنين ضد اتنين".

لو انتقلنا للمنتخب الأولمبي.. ما رأيك في اختيارات شوقي غريب خاصة الثلاثي الكبار؟

في الحقيقة، شوقي غريب، المدير الفني للمنتخب الأولمبي، هو الأعلم باختياراته للاعبين المشاركين في أولمبياد طوكيو 2020، خاصة مع امتلاكه عددًا من اللاعبين المميزين في خط الهجوم.

هل المنتخب الأولمبي بحاجة إلى وجود محمد شريف؟

اختيارات شوقي غريب من الكبار، تُوحي بتوجهه نحو الدفاع وضرورة وجود خط دفاعي جيد، خاصة في ظل وقوعه في مجموعة قوية رفقة إسبانيا والأرجنتين وأستراليا، لذلك اختار مدافعين كبار، بالإضافة إلى تواجد مجموعة هجومية مميزة، أمثال أحمد ياسر ريان ورمضان صبحي وطاهر محمد طاهر وصلاح محسن.

هل المنتخب قادر على العبور للدور المقبل؟

المنتخب يقع في مجموعة صعبة جدًا وقوية، ويحتاج إلى تجميع نقاط للعبور إلى الدور التالي، وهو ما يحتاج إلى تركيز كبير من شوقي غريب في اختيار التشكيل وقراءة الفرق المنافسة، مع وجود التوفيق من الله.

ما رأيك في أزمة الزمالك مع اتحاد الكرة بسبب مباراة الكأس؟

بطبيعتي أرفض التعليق على أي شئ خارج اختصاصي، والأمر مفوض لاتحاد الكرة مع نادي الزمالك، لكن ما أعلمه أنه لا يوجد أي انتظام في جدول الدوري، أو تكافؤ في الفرص لباقي الفرق، على مدار الموسم الماضية، فرأينا الأهلي والزمالك لا يلعبان في ملاعب بعينها، ولم يكن هناك أي تنظيم في هذه المسألة.

تابع مواقعنا