الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

سياسي لبناني يحذر من رفض القصر الجمهوري حكومة الحريري

لبنان
سياسة
لبنان
الخميس 15/يوليو/2021 - 12:42 م

قال فادي عكوم، المحلل السياسي اللبناني، إن التجارب الماضية والضغوط السياسية الحالية، أثبتت أن السبيل الأوحد لخروج لبنان من النفق المظلم هو حُكومة مُستقلة اختصاصية تقوم بإجراء إصلاحات مالية واقتصادية ووقف الفساد والمحسوبية لجلب الاستثمارات الخارجية والدعم الموعود إن كان من دول الخليج العربي أو الدول الأوروبية.

وأوضح فادي عكوم في تصريح لـ "القاهرة 24" أن ما يوجد حاليا مُجرد حكومة مُحاصرة سياسية لا تقدر على عمل أي تغيير ملموس على الأرض، ما دفع المجتمع الدولي والإقليمي للبعد عن مساعدة لبنان، وهذا ما أعلنته معظم الدول الأوروبية والعربية.

وأشار إلى أن حكومة سعد الحريري الجديدة لو تم الموافقة عليها اليوم أو غدًا من قبل الرئيس اللبناني ميشال عون، بسبب الدعم الدولي للحريري، سيقوم بإجراء إصلاحات داخلية سريعة، وجلب مُساعدات بأقصى وقت ممكن، بدءًا من مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وفرنسا والولايات المتحدة وألمانيا، فهو يحظى بثقة دولية تُمكنه من إنقاذ الوضع وعبور المرحلة الانتقالية في التاريخ اللبناني.

وأضاف عكوم، أن كل المشاكل التي يشهدها لبنان في الوضع الحالي مرهونة بإيجاد حكومة جديدة، محذرا من رفض القصر الجمهوري الحكومة اللبنانية الجديدة كونه قد يصبح كارثة، وقد يسبب كوارث، بداية من رفع الأسعار، إضافة إلى إمكانية حدوث انفجار أمني واجتماعي، وهذا ما حذّر منه جوزيف عون، قائد الجيش اللبناني منذ أيام، عندما قال: إن الجيش لن يستطيع ضبط الأوضاع إذا استمرت على نفس المنوال.

وتابع: “هناك محاولات لتحطيم الصيدليات ومحطات البنزين والسوبر ماركت، بسبب ارتفاع الأسعار وفقدان المواد، وبالتالي عندما يتعلق الأمر بالأمور الحياتية الأساسية يصبح من الصعب السيطرة على الشارع”.

تابع مواقعنا