رئيس التحرير
محمود المملوك

الرئاسة اللبنانية تصدر بيانًا بشأن تشكيل الحكومة الجديدة

سعد الحريري
سعد الحريري

أعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، أن الرئيس ميشال عون، اطلع على الصيغة الحكومية التي قدمها سعد الحريري أمس، لافتة إلى أن هناك اجتماع مرتقب بينهما بعد ظهر اليوم؛ لاستكمال التشاور، وفقا لوسائل إعلام محلية.

 

من جهة أخرى، أفادت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية، بأن حظوظ التفاهم بين الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، بشأن الاتفاق على تشكيلة الحكومة، أكبر مما كانت عليه في السابق.

جاء ذلك قبل تقديم “الحريري” تشكيلة حكومية مؤلفة من 24 وزيرا من أصحاب الاختصاص، وفقا للمبادرة الفرنسية ومباردة رئيس البرلمان نبيه بري، فيما رد “عون” بأن القائمة المقترحة تتضمن أسماء جديدة وتوزيعا جديدا للحقائب والطوائف، بشكل مختلف عما تم الاتفاق عليه سابقا، مؤكدا أن "التشكيلة المقترحة ستكون موضع بحث ودراسة وتشاور".

 

وفي هذا السياق، تحدثت أوساط سياسية معنية بالملف الحكومي لصحيفة "الجمهورية" عن "قوة دفع" مرتبطة بالحراك العربي والدولي المتسارع على الخط الحكومي، تتحرك بجدية وزخم هذه المرة في اتجاه دفع “عون والحريري” إلى التوافق على حكومة.

 

وقالت هذه الأوساط، إن "حظوظ التفاهم هذه المرة أكبر مما كانت عليه في السابق، وخاصة أن التشكيلة التي قدمها الحريري، وضعت بنفس إيجابي وليونة ظاهرة في مقاربة هذا الملف ومرونة جدية تحاكي ما يريده الحريري، وكذلك ما يقبل به رئيس الجمهورية، علما أن مشاورات مكثفة جرت في الفترة الأخيرة على كل الخطوط المعنية بملف التأليف ومن دون استثناء أي طرف، أفضت إلى إعداد هذه التشكيلة".