السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعافي السفر الجوي في دول آسيا من الجائحة قد يستغرق ثلاثة أعوام

طائرة شبه خالية
اقتصاد
طائرة شبه خالية
الجمعة 16/يوليو/2021 - 07:45 ص

أصدرت بلومبرج تقريرا يوضح أن تعافي السفر الجوي في آسيا من الوباء قد يستغرق ثلاثة أعوام موضحة، أنه قد يتطلب اكتمال تعافي السفر الجوي الآسيوي من الدمار الذي ألحقه به وباء كورونا ثلاث سنوات أخرى، متأخرًا عن مناطق أخرى، مما يجشم مصافي التكرير المنتجة لوقود الطائرات صعابًا جمّة.

 

وكشف اتحاد النقل الجوي الدولي "إياتا" إن السفر الجوي الدولي في شتى أنحاء آسيا لن يعود إلى مستويات ما قبل الوباء حتى عام 2024، متأخرًا بذلك عامًا عن وصول حركة المرور العالمية إلى ذلك. 

 

وبالمثل، قالت شركة "إنرجي أسبيكتس" (Energy Aspects) الاستشارية إن استهلاك وقود الطائرات سيصل إلى أحجام ما قبل الوباء فقط في 2023-2024.

 

 

وتُسلّط الجداول الزمنية الممتدة الضوء على الصعوبات التي تواجهها آسيا، والعواقب المحتملة على وقود الطائرات، الذي يشكل تقليديًا جزءًا هامًا من سوق المنتجات النفطية.

 

 وانتكس الانتعاش بسبب عدة عوامل، منها تباطؤ معدلات التطعيم في بلدان عدة، والتحديات الخاصة بالانتشار السريع لمتحوّل "دلتا"، وعمليات الإغلاق المستمرة، فيما يستمر الانتعاش في الولايات المتحدة وأوروبا. تلك العوامل كلها تعني عدم رجاحة تقديم صناعة الطيران الآسيوية دعمًا كبيرًا لمصافي التكرير في المنطقة التي ترزح تحت ضغوط شديدة، وهي التي تحول النفط الخام من الشرق الأوسط وأماكن أخرى إلى وقود.

 

بدوره قال مايور باتيل، مدير المبيعات الإقليمي لليابان ومنطقة آسيا والمحيط الهادي في شركة "أو إيه جي" (OAG) لتحليلات الطيران، إن أمريكا الشمالية وأوروبا شهدتا طلبًا قويًا خلال العطلات بعد تخفيف الاتحاد الأوروبي متطلبات الحجْر الصحي والإغلاق، لكن "للأسف، لا يُمكن قول الشيء نفسه بالنسبة إلى آسيا، إذ يُحبط المعدّل المنخفض للتطعيم، والإغلاقات المفاجئة والحادّة، وعدم تنسيق الضوابط، أي محاولة حقيقية للتعافي".

 

في هذا الأسبوع جاوزت إندونيسيا، وهي أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا، حصيلة الهند من الحالات اليومية لوباء كورونا، ما يجعلها مركزًا جديدًا لانتشار متحوّر "دلتا" شديد العدوى. كذلك تكافح ماليزيا لاحتواء تفشي المرض مؤخرًا، وفرضت العاصمة الكورية الجنوبية أشد قيودها حتى الآن، في الوقت الذي تستعد فيه اليابان لاستضافة الألعاب الأولمبية بلا متفرجين.

"المشاط": نعمل على خلق شراكات فعالة بين القطاع الخاص لتحقيق التكامل

تابع مواقعنا