الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"الصحة العالمية": يجب أن تقدم الصين بيانات أولية عن أصل فيروس كورونا

الصحة العالمية
صحة وطب
الصحة العالمية
الخميس 15/يوليو/2021 - 10:15 م

قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، إن الصين تعيق التحقيقات في أصل فيروس كورونا، بسبب نقص البيانات الأولية عن الأيام الأولى لانتشاره هناك.

 ووفقًا لـ "رويترز" حث غيبريسوس الصين على ذلك لتكون أكثر شفافية، حيث قضى فريق بقيادة منظمة الصحة العالمية أربعة أسابيع في مدينة ووهان المركزية وحولها مع باحثين صينيين.

وأضاف في مؤتمر صحفي: "أن الإدخال من خلال حادثة معملية كان يعتبر مسارًا بعيد الاحتمال للغاية، لكن الدول بما في ذلك الولايات المتحدة وبعض العلماء لم تكن راضية.

وتابع: "نطلب من الصين أن تكون شفافة ومنفتحة وأن تتعاون، نحن مدينون لللملايين الذين عانوا والملايين الذين ماتوا لمعرفة ما حدث".

وصفت الصين النظرية القائلة بأن الفيروس ربما هرب من معمل ووهان بأنها "سخيفة" وقالت مرارًا وتكرارًا إن "تسييس" القضية سيعوق التحقيقات.

وقال مايك رايان كبير خبراء الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية إن تيدروس سيطلع الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية البالغ عددها 194 يوم الجمعة على المرحلة الثانية المقترحة من الدراسة.

وأكد للصحفيين: "نتطلع إلى العمل مع نظرائنا الصينيين بشأن هذه العملية، وسيحدد المدير العام الإجراءات للدول الأعضاء في اجتماع غدا الجمعة".

كما حث ينس سبان، وزير الصحة الألماني، الذي أجرى محادثات مع تيدروس، الصين على تمكين التحقيقات في منشأ فيروس كورونا، قائلا إن هناك حاجة لمزيد من المعلومات. 

تابع مواقعنا